الخميس، 6 أغسطس 2009

السفر في الزمان الكوني ..


واحدة من الأشياء القليلة التي أحترمتها في النظام المصري الحديث - اعني الحكومة - , هو مشروع سوزان مبارك القومي للترجمة, وهو مشروع يوفر كتب علمية وأدبية بترجمات جيدة نسبيا. وحقيقة انا احترم الترجمة المصرية للأعمال العلمية , خصوصا العلوم البحته , مثل الفيزياء والرياضيات , اشعر لسبب ما ان المصريين متفوقين في هذا المجال من الترجمة , مقابل تفوق السوريين واللبنانيين في ترجمة الأعمال الأدبية , الروايات على سبيل المثال.

السفر في الزمان الكوني , كتاب أشتريته منذ اكثر من خمس سنوات تقريبا , من الجناح المصري في معرض الكتاب الكويتي , اهملته لفترة طويلة رغم اهتمامي الكبير وقتها في موضوعه , الا انني باشرت قراءته قبل فترة بسيطة , وأكتشفت مدى رشاقة الكاتب والمترجم سويا في توصيل مجموعة من الأفكار, التي أقل ما يقال عنها انها مجنونة , بسلاسة ويسر قل نظيرها في المجال العلمي المشابه.

يتحدث الكتاب ببساطة عن السفر عبر الزمن , تلك الفكرة المجنونة التي طرقها الأدب قبل سنين طويلة , فحركت قلوب الآلاف بل مئات الآلاف من عشاق الخيال والأدب , لكنها حركت القليل من العقول المجنونة , فتناولها البعض على إستحياء , إلى أن أتى آينشتاين بشعره المنفوش وجنونه الطفولي , وقال ان الزمان والمكان يشكلان منظومة واحدة , وأن الفضاء له أربعة أبعاد , رابعها الزمن.

الزمكان - كما يسميها البعض - , وهي منظومة الزمان والمكان , عبارة عن كيان واحد , لا معنى للزمان بدون المكان , هكذا تحدث آينشتاين , لا معنى لمقولتك ان النجم الفلاني في الموقع الفلاني , ما لم تذكر الزمان الذي يحدد وجوده , فالنجوم تتحرك , والكون يتمدد , وينحني , هكذا يكون الزمان بعدا رابعا لأبعاد الكون.

يتطرق الكتاب لكثير من المواضيع الفيزيائية - الفيزياء النظرية تحديدا- المقاربة لمسألة الزمن والسفر عبر الزمن , وكان للثقوب السوداء نصيب الأسد , ذلك ان الكثير من العلماء يدعون ان الثقوب السوداء هي طريقنا للسفر عبر الزمن , ذلك ان الثقوب السوداء حسب هؤلاء العلماء تشكل أنفاقا في الفضاء تصل بين عالمنا - كوننا - والعوالم الأخرى - الأكوان الأخرى - , وعلى قدر ما تبدو هذه الأفكار جنونية ومحظ خيال علمي , إلا ان الكثير بل لنقل الغالبية منها تم إثباته بمعادلات رياضية صحيحة ومقبولة رياضيا ..!

حقيقة , لا ادعي انني افهم كل فكرة في الكتاب , ذلك انك تحتاج لمخيلة مجنون لتتفهم بعض الفكر فيه , ولا أدعي أنه من الكتب التي تعطيك الرضا عن نفسك وتعدل من تعاملك مع الآخرين - مثل الكتب الرائجة في مكتباتنا عن تطوير الذات !- , إلا أنه كتاب يحملني من سريري يوميا ويطير بي إلى مجرات بعيدة , فأتفحصها , أراقب إنحناء الكون لمرورها , فكتلتها الضخمة تجبر الكون على الإنحناء , فيتمدد الزمن , أو ينكمش , فأشعر بنشوة السكر , لعله وهم ما يقدمه علماء الفيزياء , لكنه وهم منعش ومثير , ويجعلك تشعر باللاحدود التي تملكها , مقابل حدودك الضيقة التي تختار مقتنعا ان تفرضها على نفسك في أحيان كثيرة ..!

هناك 12 تعليقًا:

ma6goog يقول...

nice

chandal/danchal!! يقول...

لا يوجد دليل مادي على الثقوب السوداء


لكن مثل ما تفضلت كلها نظريات ثابتة رياضيا

اللي نعرفه انها تسحب اي جسم يمر بقربها بسبب جاذبيتها القوية... ومرة سمعت دكتور (الدمرداش) يطلع على اذاعة القرآن الكريم يربط الثقوب السوداء بسورة التكوير

"فلا اقسم بالخنس, الجوار الكنس"

صدق الله العظيم.... والله أعلم



بس تهقى الأجسام المسحوبة وين تروح؟

:)

سيدة التنبيب يقول...

أنا أيضا أقرأ في هذه المواضيع .. أراها مثيرة للفكر و الخيال .. و هناك من الكتاب من يحمل بعض الإسقاطات الكوميدية و التراجيدية بين مختلف الأزمان و الأماكن ..

هناك أعمال سينمائية و مسرحية تحمل نفس المضمون مثل أحد أفلام عادل إمام ( ربما كان اسمه فارس من هذا الزمان أو شئ كهذا ) و مسرحية عودة فرعون لعبدالعزيز المسلم

The Exorcist - Trailer: Nobody Expected It يقول...

http://www.youtube.com/watch?v=JAuWGrnN4jA&eurl=http%3A%2F%2Fghostradio%2Ewordpress%2Ecom%2F2008%2F10%2F&feature=player_embedded



ما اقدر انام بالليل بسبب هذه الأفلام عشان جذي ماراح اخليكم تنامون مثلي

:(

مطعم باكه يقول...

مطقوق .. حياك الله .. :)

شكرا

مطعم باكه يقول...

جاندل .. حياك الله :)

في الواقع ان الثقوب السوداء يستدل على اماكنها عن طريق أثرها في الفضاء المحيط حولها , لأنها تمتص الضوء القريب منها ..!

ما ادري ان كان اكو ربط بالآية الكريمة او لا .. :)

بالنسبة للأجسام المسحوبة فغالبيتها تختفي بسبب اصطدامها بالـ مواد المضادة .. ولا يمكن لأي جسم - حسب النظرية - ان يعبر خلال الثقب الأسود الا اذا كانت له سرعة تعادل او تزيد على سرعة الضوء .. وهذا مستحيل فيزيائيا ..! :)

مطعم باكه يقول...

سيدة التنبيب .. حياك الله :)

نعم .. مسألة السفر بالزمن كتبت حولها روايات عديدة .. والأدب له نصيب كبير في اشعال جذوة هذه الفكرة ..

وفكرة الزمن بالتحديد كانت ملازمة للفلاسفة والأدباء منذ قديم الزمن ..

مطعم باكه يقول...

غير معرف .. حياك الله :)

هالأفلام ما تخليك تنام ..؟ :)

شاللي حادك تشوفها عيل ..؟ :)

ZooZ "3grbgr" يقول...

انني اطالب من هذا المنبر انك تشتري مكتب

عشان الكتاب يحملك منه مو من السرير

:")

كويــتي لايــعه كبــده يقول...

من المواضيع التي تثيرني أيضا

اذا اعجبك هذا فتفضل ابحث بـ...

wormhole
White Holes
space ripples

&

http://news.nationalgeographic.com/news/2009/03/090304-black-hole-ripples.html

مطعم باكه يقول...

زووز .. حياك الله :)

ان شاء الله اشتري مكتب :)

مطعم باكه يقول...

كويتي لايعه كبده .. حياك الله :)

شكرا على الخبر .. مثير للإهتمام فعلا :)