الأحد، 21 ديسمبر 2008

المتبرجات والقهوة .. وحكايات اخرى ..!

.
.
تمر علينا كلمات في حياتنا اليومية , نتعامل معها ونفهمها حسب ما تعودنا عليه منذ ولدنا , فلما اقول لصديقي تروح الشيشة ؟ , يفهم أنني اسأله عن المقهى , بينما المعنى الحقيقي للشيشة هو القاروره , ليش هالفلسفة الزايدة ..؟ تييكم السالفة :) . .

هذا يا سادتي انا قبل كم يوم بالسيارة وعلى غير عادتي , الله هاديني يومها , كنت اسمع محاضرة دينية على الراديو , فسمعت الشيخ الله يطول بعمره يكرر كلمة متبرجة , ومتبرجات كثيرا , ولكنه لم يأخذ على عاتقه بيان معنى متبرجة ..!

في الحقيقة انه درج للأسف مع التكرار الخاطىء لكلمة متبرجة في غير مواضعها , ان تم تحريف معناها , فصارت تطلق على الفتاة الي تحط مكياج وبكثرة :) , يعني الي تحط حمره خفيفه مو متبرجة ..! بينما الكلمة المقصود منها هو خلاف ذلك بتفصيل كبير واحكام دينية مستقاة من القرآن في الآية التي يخاطب بها نساء النبي , وكذلك من الأحكام التي تلت هذه الآية وهي آية الحجاب بالمناسبة , وهي مجال نقاش كبير ليس هنا موضعه ..!

انا لا مشكلة عندي مع النساء المتبرجات , ولا مشكلة عندي مع الشيخ , لكن مشكلتي الكبرى مع تحريف المعنى للكلمة , لا لأنها تمسني بشيء لا سمح الله :) , لكن لأنها سبب خلاف الكثير من المسلمين على مر العصور , كيف هذا ؟ يايكم الحجي يا ساده - وساده كلمة تطلق على القهوه وعلى الناس من ذرية الإمام علي وعلى جميع الناس للتكريم وهذي ايضا تسبب مشاكل :) - ..!

خلاف المسلمين يا سادتي كله سببه سوء فهم الكلمات , او إساءة استخدامها , وهذا شيء ملاحظ في كل كبيرة وصغيره من النقاشات التي خاضها السنة والشيعة والشيعة والشيعة والسنة والسنة والمعتزله مع الكل ... إلخ

حين قال الرسول لعلي انت ولي المؤمنين- معنى الحديث - , سمعها الجميع , والكل يقول بصحة الحديث - على حد علمي - , إلا ان النقاش صار في ماذا يقصد النبي بكلمته انت ولي المؤمنين , هنا نشأ الخلاف , لم يختلفوا على ما قاله الرسول , بل اختلفوا على المعنى .

وعلى ذلك فقس من الخلافات الي لها اول ومالها تالي ..!

ولهذا لا تلوموني ان قلت سابقا ان اللغة العربية هي سبب خلافات المسلمين جميعا !!

فاللغة العربية كما قلنا سابقا لغة عويصة , يمكن حملها على أكثر من وجه , وكما ينقل على الإمام علي قوله ان القرآن حمال أوجه , فالإمام يعني ان القرآن واحد , ولكن فهمنا متعدد , وكل هذا بسبب اللغة , اما هل هناك حكمة خلف هذه الخاصية في القرآن واللغة العربية , فهذه فيها اقوال كثيرة نتركها لأنه ليس مكان النقاش بها ايضا ..!

فالمراد يا سادتي من كل هذا الذي بالأعلى , اننا نراعي هذه الخاصية في اللغة في حواراتنا , يعني مو يجيني واحد يقولي شوف يا الطيب , ترى الله قال يد الله فوق ايديهم , يعني الله عنده ايد , وان كان عنده ايد فهو محدود بمكان , وان كان محدود بمكان فهو ليس في المكان الآخر وهذا يخالف كلام الله جل جلاله وتعالى الله عن ذلك ..؟!

وهذا ينجر لنقاشاتنا السياسية أيضا , فالجماعة احيانا يتعاملون مع الدستور كأنه القرآن , وتلاقي مذكرة تفسيرية تلحق اخرى , ونذهب بعيدا عن روح الدستور وروح التشريع , في نقاشات بيزنطية أبدية ..! وكله بسبب كلمة متبرجة :) ..!

..
سياق الحديث نقلني بالذاكرة الى احد الأصدقاء من المتدينين الحلوين انار الله ديارهم بالأمن والأمان ورزقنا الله رؤيتهم ولو عن بعد اللهم آمين يا رب العالمين .. :)
هذا الصديق الله يذكره بالخير هاتفني مرة والضيق باد على نبرة صوته , وقالي : ابو فلان , السر عندك بالأمان , انا لقيت شي راح يقلب حياتنا اليومية فوق تحت !!
فقلت : أوف .. ما عندك بالله عليك أخبرني ما الخبر .. علمني شصار وشجرى ..؟
جان يقول : أصبي كسر المنظره ..! :) .. لا اتغشمر ..:)
قال : كنت ابحث في احد كتب الحديث , فلقيت حديث يشيب له الرأس ..؟!
وما هو ..؟
جان يقول : لقيت حديث يحرم شرب القهوة ..!
هني انا انفرجت اساريري .. وعلمت ان المسكين لأنه كان مزفتها باللغة العربية , فلم يفهم المعنى من الحديث ..
هذا يا سادتي , العرب قديما كانوا يسمون المدام - الخمر مو الزوجه :) - بالقهوة ..!
وبعد مئات السنين ايوا اخوانا في اليمن - او هيك شي - ولما اكتشفوا نبات القهوة الحالي واستزرعوه في ديارهم , سموا المشروب الناتج من هذه النبه بالقهوة ..!

فأي شيخ عليمي - مثل صديقي - لو قرأ هالحديث وهو ما يفهم لغة , جان حرم القهوة , وقفلوا ستاربكس بكل الكويت !!

..
وسلامتكم يا الطيبين .. هذا موضوع اليوم , أدري مكرر , لكن والله لما ادخل المنتديات واشوف الناس صارلهم اسبوع يناقشون موضوع والخلاف كله سببه ان كل واحد فاهم الكلمة غير عن الثاني يضيق خلقي وجدا ارأف بحالهم , فقلت انشر فهمي الخاص لسبب الخلاف عل وعسى من يقرأ يوصل لهم , ان ولي الله عند ناس هي قائدهم , وعند ناس هي حبيبهم او من يجب عليهم حبه , فخلونا من هالسالفه الله يرحم والدينكم وناقشوا الكوانتوم ثيوري او النظرية النسبية بلكت الله يطلع فيكم واحد يفتهم نستفيد منه ..!

والحمد لله اولا وآخرا ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ..!

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

اللغة العربية من أجمل اللغات لانها تحتوى على المجاز و دلالات بلاغية بحتوائها أكثر من معنى فى مفردة واحدة ، و هى تماما كالشعر .

بهالمناسبة أطرح عليك كتاب جميل لعبدالوهاب المسيرى أسمة : اللغة والمجاز ، فموضوعة مقارب نوعا ما لموضوعك ولكن بأسلوب فكرى وفلسفى .

ZooZ ZaibG يقول...

الموضوع وايد حلو

قمنا نختلف على العامي

تبي اللغة الفصحى ماتكون حاجز

اذا اهيا كانت حاجز على ايامها

بزمانا هذا باللهجات ومو ملحقين

بس جد خوش موضوع

ممكن تفسير كلمة هيلق بالبوست الياي؟؟

:")

مطعم باكه يقول...

الأخ الكريم غير معرف ..
اللغة العربية جميلة , انا معك .. لكنها معقدة اكثر من اللازم ..!
هل تحتاج مئة أسم للأسد ؟
انا اظن ان سبب كثرة الأسماء للأسد – او غيره – هو لأغراض شعرية..
يعني لما يتوهق الشاعر بالقافية , يألف له اسم يديد – للأسد مثلا - ..! :)
للأسف لم اطلع على كتاب المسيري , لكني قرأت الكثير عن المجاز والمعنى , واجدني متمسكا بما استنتجته اخيرا وهو ان اللغة العربية كحامل للخطاب الفكري العربي هي عقبة كبيرة من عقبات التواصل السليم بين الناس , طبعا مع اعتبار عامل سوء النية المتواجد بكثرة بيننا , يعني احيانا انا اعرف ما تقصد , لكنني استعبط واعمل نفسي مو فاهم !!
شكرا لكم ..

مطعم باكه يقول...

اختي العزيزة زووز .. حياك الله ..
شكرا لإطرائكم على الموضوع .. :)
بخصوص الإختلاف على العامي , هذي احيانا القصد منها التقليل من الآخرين , يعني نبي نبين اننا احنا كويتيين اصليين والباجي كويتيين بوربع :) ..
اما بخصوص كلمة الهيلق , فالبداية في هذه المدونة كانت لمعرفة معنى هيلق , لأني بجد ما كنت فاهم معنى الكلمة , فسرها لي الأخوان بأكثر من معنى , لكنها اصبحت مؤخرا تطلق على اي شخص للتقليل من اهميته , سواء لوصف لباسه او سلوكه او حتى اصوله .. :)
اما عن فهمي للكلمة هو انها تطلق على الضعفاء والفقراء , بكل شيء , فأصحاب الذوق السيء باللبس مثلا هم فقراء بالذوق :) ..
لهذا تقدرين تقولين ان المدونة هي فريج للضعفاء والفقراء , فهم اطهر خلق الله قلبا , وأزكاهم روحا .. على القليل كما اراهم انا ..
شكرا لمروركم اختي الكريمة ..

غير معرف يقول...

اذا أطلع على كتابة فهو بالمناسبة لا يتحدث عن اللغة العربية ، بل عن اللغة مجملاً وكيف الخطاب اللغوى المحاط بالمجاز يؤثر على الجملة ومعناها .الجميل فى كتابة أنة أتى تماذج لخطابات تتعلق بالغرب أيضاً .

مطعم باكه يقول...

حياك الله أخي الكريم غير معرف ..

إن شاء الله سأحاول ان أطلع عليه , هي مسألة المعنى والمفهوم تعتبر مشكلة في كل اللغات , لكن هناك لغات تضيق بالنص بحيث يسهل استنتاج المقصود , بينما لغات أخرى تكون قوالب كبيرة لمعاني بسيطة وواضحة ..
اظن ان هناك قسم كامل من العلوم يسمى الفللوجي , وهو حسب ما فهمت يترجم للعربية بمعنى فقه اللغةاو علم تفكيك اللغة , وهو المعني بهذه الأمور , فإن كان المسيري تطرق للغة في هذا الإطار فسوف يكون الكتاب مفيدا لأني ابحث منذ زمن عن كتاب عربي يبسط لي هذه المفاهيم ..

شكرا مجددا لقراءتكم ومتابعتكم اخي غير معرف ..

Safeed يقول...

أنا أرى هذا الخلاف جميل جدا ، و طبيعي و صحي و فوق كل هذا ( ضروري جدا ) ، لأن هذا القرآن بهذه اللغة هو اعجاز بحد ذاته ..
و احد مكامن الاعجاز فيه هو " حمله للاوجه " ليحقق قوله تعالى ( احسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ) .. و هذا الاختلاف أحد مصاديق الفتنة ..
يتبع بعضهم هواه ، و بعضهم عقله ، و يعضهم يُقاد ، و بعضهم يقود .. و كلهم يسير وفق دلالالته ..
المسألة لا تحمل اللغة ذنبها ، فهي مطواعة .. و لكن يحمل ذنبها من يسميهم علي الوردي ( البلاغيين ) أصحاب الاستحضار اللغوي :)

مطعم باكه يقول...

حياك الله اخي العزيز سفيد ..
نعم , إن نظرت لها من هذه الجهة , تكون ناحية جمالية , وإعجازية كما يقول اهل القرآن .
لكن خارج حدود القرآن أصبح الموضوع ماصخ شوية , صار الناس يمارسون هواية تحريف الكلام وصرفه لغير مواضعه بشكل متعب للمتابع , حتى استخدموها لتكفير علماء وهم يقرأون كتبهم ونواياهم بنفس الوقت !
حالة ابن عربي تعرفها جيدا , كفره علماء واعتبره آخرون رمز وعمود من أعمدة العرفان الإسلامي !!
كل هذا بسبب كلمات أسيء فهمها ..!
شكرا لمروركم الكريم أخي , ودمتم بخير ..