الثلاثاء، 2 ديسمبر 2008

أخطبوطيات ..

عندي صديق حبيب إلى قلبي , كلما قال لي يا فلان شرايك نسوي جذي , أقوله : فوقه !
مرة , مرتين , اقوله فوقه , الولد يقولي حبيب قلبي يا فلان , على راسي يا فلان , ولأن مشاريع هذا الصديق دائما ما يصيبها الشلل , فإنني لم اضطر لنكث الـ فوقه , مالتي حتى مرور زمن طويل , مثال على مشاريعه , نكون قاعدين بالشيشه بالليل , فينط علينا , والله يبيله نروح امريكا هالصيف , فأنط انا وبحماس كبير : فوقه , يبيله ..! :)
ولأن هالولد دايما مفلس , ودايما ماله خلق , فلم يلزمني بأي من وعودي , إلى ان جاء اليوم الموعود , حين اقترح علينا طلعة حداق , والجو الحين بارد , لكن اخوكم شقردي , فقلت له فوقه , عليك الطراد وعلي الخيوط واليم , ثاني يوم وقبل موعد الطلعة بنص ساعة , اتصل اخونا بالله , ها يا فلان جهزت العدة ؟ هني انا اندقرت , أصلا نسيت ان اكو طلعة , فتعذرت منه .
فالحين هالولد قاضب علي , كل ما احد قال شي قال فوقه وطالعني وضحك :) , عرف القمنده , وبالكويت عندنا مجلس ما يقول لأ , وكل شغلهم حاضر وفوقه , وهو المجلس الأعلى للتخطيط , فلو نظرت لمشاريعهم لوجدتهم يعدون لباريس الصحراء او لندن الخليج , والواقع يقول ان فوقه مالتهم ترجمتها : اقبض من دبش !
..
كثير دار كلام حول صفقة داو كيميكال , وانها سرقة العصر , انا اقول انها ليست سرقة العصر , اصول داوكيمكال مبالغ فيها حاليا , يعني بالعربي اشترينا اكثر من سعر السوق , وبعض المصانع التي اشتريناها مهددة بالإغلاق , لكن مع كل هذا اقول ان الصفقة ليست سرقة العصر بعد .. وركز على بعد ..!!
متى ستصبح بعد واقعا ؟
قريبا جدا , وبسبب سوء الإدارة , لأن صفقة كبيرة مثل هذه يجب ان يكون خلفها كادر إداري مهيأ للدخول بمناصب قيادية في الشركة الأمريكية للحرص على ان اصولنا تدار بطريقة حكيمة ولأجل مصلحة ملاك الأسهم , او انهم يتركونها كليا للإدارة الحالية بدون تدخل – وهو اقرب الحلول إلى قلبي - , اما اذا رزوا كم واحد من ربعهم علبو ولدنا , وحطوهم مدراء , فأعرف انهم راح يفلسون الشركة الأمريكية بكبرها .. !
..
نكته دزها لي صديق :
يقولك اكو ثلاثه , امريكي وفرنسي وصعيدي – النكته نقلا عن صديقي وإلا انا احترم الصعايده جدا :) - , قرروا يسرقون بنك , وبينما هم يقومون بالعملية سمعوا صفارات الشرطة , فهربوا , وهم بالطريق الأمريكي رمى نفسه تحت سيارة وعمل نفسه يصلح فيها , فقالوا له هل انت من الحرامية ؟ قال لا انا ميكانيكي اصلح السيارة , اما الفرنسي فلقي سيكل فرمى نفسه تحته , ولما سألوه الشرطة قال انا اصلح السيكل , اما الصعيدي فلقى حمار , فرمى نفسه تحته , فلما وقفوا يمه الشرطة سألوه انت من الحرامية ؟
قال : حرامية أييه !! , انا لسه انولدت اهوه .. :)
..
كنت في زيارة لمدينة سعودية هي الخبر قبل فترة , فلاحظت اهتمامهم البالغ بالمنحوتات , حيث انها تتوزع في اماكن كثيرة في الشوارع , وهذه صفة من صفات المدن الحضارية في كل العالم , والغريب انني سمعت قبل فترة ان الكويت ممنوع فيها المنحوتات في الشوارع لأنها حرام ! , انا اعرف ان المنحوتات التي تشكل اجسام كائنات حية هي حرام , اما المنحوتات التجريدية فليس عليها اي اشكال فقهي – حسب علمي القاصر - , فلماذا لا نرى اي منحوتات او نصب تذكارية , مع ان الكويت تمتاز بنحاتيها وفنانيها اصحاب اليد العليا في هذا المجال ..!

..
وأخيرا نقول كما قال عنتر :
يا دار عبلة بالجواء تكلمي ... وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
دار لآنسة غضيض طرفها ... طوع العناق لذيذة المتبسم !

هناك 3 تعليقات:

bakah يقول...

thak you salah :) ..

Bavaud يقول...

صدقت والله
ماكو مشروع ما مر عليهم الا وقالوا فوقة
وبالأخير... يطلع سراب

و خوش تشبيه

bakah يقول...

حياك الله بافاد ..
والله تعبونا نفسيا .. الواحد قلبه محترق على البلد , واييك واحد يقولك خلال عشرين سنة بنبني مدينة عصرية كاملة في الصبية ونبني جسر .. إلخ ..
وبالنهاية يطلع سراب .. شي يحرق الأعصاب ..
لو انهم يسكتون وما يقولون شي احسن بوايد ..!