الثلاثاء، 29 يوليو 2008

هل نحن على المسار الصحيح ..؟

أولا : شكرا للأخت بيت القرين على الإعلان .. نخدمكم بالأفراح والليالي الملاح .. :)

الوطن له تعريف في قلب كل انسان , فالوطن كالإيمان بالله , يتفق عليه الجميع , ويختلف الإيمان من قلب إلى آخر , هذا ان كنا نتحدث عن القلوب وما فيها , أما عن العقول وارباب العقول فقد تعبت وانا ابحث عن تعريف ولم اجد الا ان اقول ان الوطن هو الأرض والناس الذين يعيشون عليها , فلا وطن بلا أرض , ولا وطن بلا ناس .

هذي مقدمة رومانسية تقرقع بقلبي وما قدرت اتركها .. :)

الحين نجي للكويت ..

الكويت يحدها البحر من الشرق , ووادي الباطن من الشمال الغربي , هذين هما الحدود الجغرافية للكويت , اما من جهة الشمال والجنوب فأرض منبسطة , تم تحديدها تبعا لإتفاقية بين الكويت والعراق - ممثلتين ببريطانيا - وبإبن سعود , وينص الكاتب العراقي علي الوردي في كتابه لمحات إجتماعية من تاريخ العراق الحديث على ان بريطانيا أخذت من الكويت واعطت للسعودية , واخذت من السعودية واعطت العراق , حيث كان ابن سعود يريد اتصالا بالنهر , ولكن العراق رفض , فأعطي اراض كانت تحسب تحت ولاية الكويت في ذلك الزمان ..وهذا الحديث يعود لتاريخ 1920 إذا لم تخني الذاكرة , وهذا التاريخ يمثل مفصل عظيم في تاريخ المنطقة ككل سوف يتكرر معنا هذا التاريخ كثيرا , وللمزيد من الإستزاده نرجو الرجوع للكتاب القيم للكاتب العراقي المرحوم علي الوردي .

وقبل هذا لم يكن هناك حدود بين هذه البلدان , بل كان الأمر معتمدا على مدى قوة وضعف هذه الدول , التي كانت تتحرك بإتجاه التوسع احيانا وبإتجاه الإنكماش احيانا , وللأسف ان الكويت في ذلك الوقت كانت متجهة للإنكماش لأسباب يعلمها الجميع ..

الآن اعتذر لكم عن هذه المقدمة التي لا داعي لها الا لتنظيم الأفكار فقط .. فكلكم تعرفون تاريخ بلدكم ..

الآن ما هي مشكلة الوطن .. ؟!

مشكلة الوطن كما اسلفنا بالبوست السابق هي عدم التجانس الناتج عن هجرات متباعدة بالزمن ومن مختلف الدول - العراق ايران والسعودية حاليا - , وهذا خلق خليطا من الهويات التي انصهر بعضها وابى بعضها الا تمسكا بالماضي , يخبرني ابي انه في السبيعنات كان معهم شخص يقال له ابو ذيب , جاءته الجنسية الكويتية وهو في اعمق بقعة في السعودية , وكان ابو ذيب هذا يرفض التعامل بالدينار الكويتي , فكلما اراد شراء شيء سأل : هذا وشهوبه بالريال ..؟

فهذا ابو ذيب حاله حال بعض العيم , حالهم حال بعض العراقيين , الذين رفضوا ان يقتنعوا - وبعضهم الى الآن لم يقتنعوا - ان هذه بداية جديدة وولادة جديدة لهم في وطن جديد , بل كل ايمانه ان هذه مرحلة جديدة , لاحظ مرحلة , وان لا بد له من العودة يوما إلى جبال عسير المجيدة .. أو إلى بساتين البصرة .. أو إلى رياض جنان كلاردشت :) - ما اظن اكو كويتيين من الشمال ؟! -

هؤلاء قليل منهم من يعلن هذه النوايا بالعلن , بل ان الكثير منهم يؤمن بداخله انه مرتبط بالكويت , لكنه يخادع نفسه , واكبر دليل على خداعه لنفسه ان كثيرا منهم يملك جنسية سعودية او ايرانية او عراقية - ما توكل خبز !! - , وكثير منهم يملك مزارع وبيوت في تلك الديار - لزوم النحشه - , ومن لا يملك بدأ يفكر بالشراء . !

ويوجد كتاب لكاتب عراقي يصف فيه حالة يسميها جدل الهويات , انا طبعا كعادتي كسول لا اقرأ الكتب , ولكن اكتفي بملخصات من احد الأحبه ممن قرأ الكتاب , ولا اقرأ الا اذا اضطررت لذلك , فما فهمته من صديقي ان الرجل يحاول ان يبين ان العراق له هوية وطنية واحدة , على عكس ما يدعي الكثيرون - وانا منهم - , ويحاول ان يبين ان الجغرافيا العراقية الحالية هي الجغرافيا للعراق القديم . سوف نبدأ بالإضاءة على هذه الدراسة العراقية ما استطعنا وثم نعود للكويت محاولين الإختصار ما امكننا ذلك وسامحونا .!

وما شدني اكثر للحالة العراقية انها تعاني نفس المشكلة التي تعاني منها الكويت حرفيا - مع بعض الزيادات واختلاف في التواريخ - , والحالة في العراق هي صراع ما بين الهويات العراقية القديمة الآشورية والكلدانية وغيرها , والهوية العربية ممثلة بالقبائل التي هاجرت مع الإسلام أوالتي سكنت العراق قبل ذلك بمئات السنين وهؤلاء منقسمون إلى بدو وحضر , والهوية الكردية , والهوية الفارسية التي تمثلت بإحتلال فارسي قديم - وهؤلاء انصهروا تماما في المجتمع العراقي مع الإسلام - , وهوية فارسية لإيرانيين هاجروا إلى العراق تقربا من العتبات المقدسة هناك , وهوية مسيحية واقليات عرقية بالهبل ..!

هؤلاء كلهم يشكلون نسيجا فسيفسائيا - عاجبتني الكلمة :) - , عجيبا يطلق عليه وطن عراقي !! , وهذا الرجل صاحب الدراسة الي نسينا نذكر اسمه , ادخل هنا تجد مقابلة معه : http://www.alhafh.com/web/ID-74.html .

ونجد تشابها كبيرا بين مقاربة هذا الرجل للمجتمع والهوية العراقية , وبين المجتمع والهوية الكويتية , فلو تلاحظون العامل المشترك بين الأثنين هو :

عرب حضر - يقابلهم في الكويت عرب حضر - , قبائل بدوية - وهم سبب المصايب كلها :) - , وايرانيين هاجروا في ازمنة مختلفة ..

الآن ما هو المطلوب ..؟

مطلوب ان نعرف ما هي هوية بلدنا ..؟

وكيف يتم تحييد هذه الهويات - لاحظ تحييد وليس الغاء , تحييد وليس توحيد , فنحن لا نريد الغاء احد فسوف ينفجر علينا وقد حدث هذا وكل مصايبنا نتيجة الغاء الآخر في الكويت والآن صار ابناءهم يقذون الدوريات بالحجارة - تحييدها بمعنى القبول بها , لكن رفض اي عادة سلبية لديها- كأن يكون لها اي مرجعية اخرى خارج الكويت - او اي اخلال بالقانون المدني الذي يجب ان نسير تجاهه كما تطورت بقية البلدان في العالم .

اعرف طولت عليكم ونصكم قرأ اول فقرتين وطنش الباجي لكن اعدكم ان احاول الإختصار لاحقا ..

وللحديث بقية عن الهوية الوطنية الكويتية ..

هناك 10 تعليقات:

kila ma6goog يقول...

اختلف معك في خطورة أو سلبية تعدد الهويات و لكني اتفق معك بأن المفروض تكون الهوية الوطنية هي الطاغية على الهويات الفرعية الاخرى

مطعم باكه يقول...

حياك الله بوسلمى ..

حقيقة انا لم اقصد ان ظاهرة تعدد الهويات سلبية بذاتها , لأنها ظاهرة موجودة في كل دول العالم المتقدم , وهي التي تقدم لنا تزاوج وتزاحم بين الحضارات لتنتج التقدم ..

ما اعتبرته سلبيا هو انعدام الهوية الوطنية الجامعة امام هذه الهويات الجانبية التي يجب ان تُحترم لكن لا تُقدم على الهوية الوطنية ..

شكرا لقراءتكم ..

غير معرف يقول...

كل اتفق فيه مع جزيئات منه
واختلف معاك في أغلبه


اعتقد انك بالغت في تهويل قضية الأصل
فـ الشعب الكويتي الغالبيه العظمى اصولهم ترجع لمناطق خارج الكويت

لكن يبقى هذا اصل وفقط
اما حاليا هم كويتيين ولدوا وعاشوا وماتوا على ذلك

اذا هناك كانت فيه قله قليله جدا
تشوف نفسها مو كويتيين

فـهذا شي طبيعي ، الشواذ والخارجين عن العاده موجودين في كل مكاان
من أمريكا لـ أوروبا لـ دول العالم الثالث



بس في نقطه ذكرتها فجأه
( كل المصايب منهم )

ممكن تذكرلي الاسباب التي جعلت كل المصايب
من أبناء القبائل ؟
وليش ؟

غير معرف يقول...

قريت مواضيعك بالمدونه
ولاحظت انك تعاني من عقده من النياده
سواء كانوا قبائل او عوائل تعود اصولهم لـ نجد


تكتب كلام جميل وفي وسط كلامك تقط جمله
وجنك ماتدري :P


عزيزي
تتحدث عن الوطنيه والوطن وماعرف ايش

وانت في وكلامك تتبلى على غيرك
وتوزع تهم وتعمم

بعدين بالاخير تقول الروحه الوطنيه والوطن و ... إلخ من الكلام المعسول


الوطنيه عزيزي الكريم تحتم عليك
ان تراقب ماتكتب وتدعو للوطنيه بأسلوب حسن


مو تستغل الوطنيه والكلام الجميل
لـ تفريغ عقدك الشخصيه

مطعم باكه يقول...

غير معرف واحد .. حياك الله اخي الكريم..

بالنسبة للمبالغة , فربما يكون معك حق , اعني انا انسان واتعرض احيانا لمواقف شخصية تجعلني اذهب في اتجاه تعميم الأمور ..
فانا انطلقت من الناس , من تصرفاتهم , ثم حصلت على تعميماتي , حيث انني نظرت إلى الناس في الوظائف كيف لا يخدمون بلدهم , بل يخدمون ابناء عمومتهم , ورأيت الناس في قوات الأمن والشرطة كيف لا يخدمون الوطن بل يخدمون مصالح عائلتهم او قبيلتهم او طائفتهم ..

اظن انك تعرضت لمعاملة عنصرية في يوم من الأيام حين ذهبت لأحد المقرات الحكومية ..؟

اذا لم يحصل لك هذا , ولم يحصل مع احد من القراء , وحصل معي انا فقط , فالأكيد ان المشكلة فيني انا , لأن ما راجعت مقرا حكوميا ولا دائرة حكومية الا وتعرضت لمعاملة فيها تمييز عنصري ..

اما بالنسبة لأبناء القبائل , فقد كانت دعابة مغلفة بواقعية كبيرة , فأنا ارى ان القبائل إلى الآن ترفض ان تترك روح الصحراء التي بدأت تعود لتكون طاغية حتى على الهوية الإسلامية التي ندعي جميعا انها ام الهويات - حتى نرفعها فوق هوية الوطن - , وهذا الكلام كما قلت ايضا نتيجة لقراءتي للمجتمع القبلي , فإن كنت ترى ان الصواب جافاني في ذلك فأنا لا املك الا احترام رأيكم الكريم ..

لكني اطلب منك بعدها ان تفسر لي ظاهرة الإنتخابات الفرعية , التي تخالف القانون وتخالف الشرع - حرمها البعض وليس الكل للأمانة - , واكون من الشاكرين ..

وشكرا لنقدكم البناء اخي الكريم ..

مطعم باكه يقول...

غير معرف 2 .. حياك الله اخي الكريم ..

يا سيدي الكريم , موضوع العقدة النفسية لا انزه نفسي عنه , فأنا بشر والإنسان مليء بالعقد النفسية , حتى انني عرفت انسانا يكره نفسه , ولكن انا احتاج منك ان تساعدني بهذه العقده فقط , وان تخبرني اين بالضبط الجمل المعترضة التي القيت فيها عقدي على النجاده - النياده - ..؟

لعلك اخطأت التفسير .. ام لعلي اخطأت الكتابة ..؟!

يا سيدي الكريم , انا ما كتبت عن الوطنية الا لتكتب انت معقبا علي , تصححني وتخبرني بما ينقصني , وكذلك بقية الأخوة الأعزاء , فانا لا اتحدث عن الوطنية مدعيا انني الوطني الوحيد بالبلد , وان البقية يجب ان يسمعوا ..!

بل على العكس , انا ادعي ان هذا مبلغ علمي , وما وصلت اليه ادواتي القاصرة , فأرشدني الى محل الخلل , واخبرني في اي جملة عممت , وفي اي سطر من المقالة اخطأت , ولك مني ان احاول ان الغي كل العقد المعشعشه في دماغي واستمع لك ..

دم بخير ..

Eng_Q8 يقول...

اتفق معك بان الوطنيه هي الاهم وفي ناس عندهم جناسي ثانيه وغيره وغيره وغيره

بس البدو سبب المصايب كلها ؟؟ وبردك على الاخ غير معرف وضحت شغله

لكن يا اخي العزيز عندما اتقول بدو انت تتحدث عن اكبر فئه موجوده بالكويت ؟!؟ ثانيا لا تنسى ان اكثر الكويتيين ترجع اصولهم للبدو وهنا وقعت بخطأ كبير

لما تتعرض لمعامله عنصريه ما يجوز انك تعمم الشي على جميع الاطراف ممكن المعامله العنصريه حاشت الجميع منهم انا بس مو من البدو بس !! هم حاشتني من العيم لان الحبيب اسمي مو عاجبه ولكني ما قلت العيم كلهم عنصريين او الحساويه والبحارنه عنصريين !!

يا اخي العزيز خطأ بانك تعمم الخطأ على كل ابناء القبائل وبعدين اكييد بتشوف الغلط من ابناء القبائل لان الواقع يقول انهم اكثريه بالكويت وبما انهم اكثريه فستجد الخطأ منهم اكبر من غيرهم هذي نقطه

النقطه الثانيه انا لا انكر ما يحدث من فرعيات وانتصار للقبيله على مصلحة الدوله ولكن يظل هناك ناس ولاءهم للكويت وليس للقبيله

الحجي بهالموضوع طويل جدا ومتفرع ويمكن ماراح اخلص من الحجي بس النقطه الي بوضحها انك لا تعمم الخطأ الا اذا كنت اتشوف انهم كلهم جذي هذا كلام ثاني واذا كانت لك هالنظره فالمشكله كبيره

مثل ما يسوون الفئويين عندنا بالديره شوف لي وين وصلوا والحين يقولون البدو منا وفينا ومن الحجي عقب شنو يالحبايب مو انبح صوتنا واحنا انقول لا تفرقون بين الناس خلنا ساكتين بس


سوري على الاطاله والتعميم دائما يكون خاطيء اخي العزيز

مطعم باكه يقول...

حياك الله اخي الكريم مهندس كويتي ..

والله كانت مزحه .. :)

ثم انا لم اقل ان العنصرية كانت من ابناء القبائل تجاهي انا ..

انا قلت ان الدوائر الحكومية كلها تعاني من عنصرية طائفية وقبلية وعنصرية ..

اما ابناء القبائل فرغم انهم سبب لمشاكل كبيرة في البلد , إلا انهم كانوا في كثير من هذه المشاكل هم المفعول به وليس الفاعل ..

بمعنى ان ابناء القبائل وجدوا انفسهم في وضع اضطروا فيه إلى التكتل على اساس عنصري نتيجة للإلغاء الذي تعرضوا له في بدايات عنصر النهضة في الكويت ..

ولكن نرجع ونقول ان الخطأ لا يبرر الخطأ , وهذا ما سنتحدث عنه لاحقا , سنتحدث عن الفعل الذي وقع على ابناء القبائل , ورد الفعل , وسنتحدث عن ظروف تلك السنين التي وجد بعض الناس انفسهم على الحدود بين دول لا يملكون انتماءا لأي منها ..!

لكني حتما في تلك العبارة الوحيدة كنت امزح بالتعميم فقط .. وإلا فالقبائل حالهم حال بقية فئات المجتمع الكويتي لهم ايجابيات وسلبيات .. ونحن هنا لا نقوم بتقييم احد فهذا حق لا نملكه ..

شكرا لمروركم اخي الكريم ..

غير معرف يقول...

مطعم باكه


( وسنتحدث عن ظروف تلك السنين التي وجد بعض الناس انفسهم على الحدود بين دول لا يملكون انتماءا لأي منها ..!
)

لـيش فقع طالع من الارض ؟

ولا نازلين من المريخ بـ برشوتات


قلت المصايب كله منهم و قلت مزحه

الحين تـتهم بعدم الولاء مره وحده !!
ياســـلام عليك ، ماشاء الله مطلع جدا بتاريخ الجزيره العربيه

الكتاب بين من عنوانه ، وكلامك واضح



وترد وتقول ان ابناءالقبائل سبب مشاكل كبيره بالبلد

قولي المشكال الكـبيره اللي اهم بـس سبببها

والباقي مالهم دخل


والله نصيحه من القلب لـ القلب

اذا انت تحب الكويت والشعب ابتعد عن التعميم والعنصريه

ولا تلقى المصايب والمشاكل على شريحه وحده

وتتهمها بـ المشاكل

وكأنك في نفس الوقت تبرأ الآخـرين

اصــلا طرح المواضيع بهذه الطريقه بحد ذاتها
تـسبب حزازيات وتشرخ الوحده الاجتماعيه

واذا تحب الكويت ارتقي بالطرح ولا تعمم
و تسيء لـ شريحه من المجتمع الكويتي


واتمنى انك ماتكتب عنهم
لانك واضح متحامل جدا عليهم
ومعلوماتك مغلوطه

مطعم باكه يقول...

غير معرف 3 ..
حياك الله اخي الكريم .. أشكر اهتمامك وقراءتك وتوقفك للتعليق ..

الإنتماء غير الولاء ..الولاء حالة لاحقة للإنتماء لكنها ليست لازمة لها دائما ..!

انا لم اتهم البدو - جميعا - بعدم الولاء .. لأن من اسسوا الكويت هم من هاجروا من نجد وهم بدو ..فلا حاجة بنا لذكر ذلك لأننا كلنا نعلم هذه الحقيقة , وكنت اظن ان حسن الظن يغنينا عن ذكرها ..!

انا قلت ان هناك اناسا في الستينات من القرن الماضي وجدوا انفسهم بلا إنتماء لأي وطن من الأوطان الثلاثة : العراق السعودية والكويت ..
وهذا ما يسمى بالكويت بمشكلة البدون , هم ليسوا فقع , وليسوا من المريخ حتما , لكنهم في فترة من الفترات كانوا يعيشون في الصحراء , يتنقلون بين الكويت والسعودية , أو بين العراق والكويت , ولكن لم يكن لهم اي ارتباط مدني او اي سجل في سجلات اي من تلك الحكومات , لأنهم كبدو رحل كانوا يتنقلون بإستمرار .

في تلك الفترة كان هناك ما يسمى بالإحصاء , يعني حكومات الكويت والعراق والسعودية كانت تقوم بحملات لإحصاء المواطنين في تلك الصحارى التابعة لها , لكن مشكلة الإحصاء ان الناس لم تكن واعية لمغزاه , لهذا كان كثير من البيوت القبلية ترفض ان يقوم احد بإحصائها او تسجيل ابنائها , خصوصا ان المسألة كانت تشمل الرجال والنساء , فكان الكثيرون يرفضون فكرة الإحصاء نهائيا ..

فما حدث يا سيدي الكريم هو ان هؤلاء , وبعد ترسيم الحدود , وبعد سن قانون الجنسية في الكويت والعراق والسعودية , استقر بعض منهم في الكويت وبعض منهم في السعودية , ثم عندما كانوا يطالبون بالجنسية كانت الدولة تسألهم ان يأتوا بشهود على انهم ابناء هذه البلد ..

فعجز الكثير منهم عن احضار الشهود , وذلك نتيجة لأن كل من يأتون إليه كان يقول لهم انكم لستم من اهل هذه البلد !!

يعني في الكويت كانوا يقولون لهم انتم سعوديين !! , وفي السعودية يقولون لهم انتم كويتيين , وربما في العراق كذلك ..!

فنشأت مشكلة البدون .. فهم ليسوا فقع ابدا ..

هذا بالنسبة للبدون .. الذين لا يملكون الإنتماء - لاحظ الإنتماء وليس الولاء - ..

اما بالنسبة للحالة الإجتماعية التي كنت اتحدث عنها وهي هوية الترحال والصحراء مقابل هوية الوطن والأرض والإستقرار , فهي الأخرى تشبه مشكلة البدون الا أن اهلها قد حصلوا على الجنسية .

والمشكلة هي في الإنتماء كما قلنا , هل انتمي لهذه البلد لحصولي على جنسيتها ؟ ام ان الأمر يحتاج إلى بعد تاريخي وارتباط قديم بالأرض ..؟

الواقع انك لو صبرت قليلا لوجدتني ادحظ هذه الفكرة نهائيا واعارضها , ذلك ان الإنتماء لابد ان يبتدئ بأحد ما يوما ما ..

نوضح :
يعني العالم كله منذ الأزل قائم على الهجرات , فإن انا هاجرت لأمريكا لسبب ما , وجابهوني هناك بأني مو ولد بطنها , فسوف لن اكون ابنا بارا للمجتمع الأمريكي ..

لهذا يقوم الأمريكان بإحتضاني وابداء التزامهم الكامل تجاهي كمواطن امريكي لحظة حصولي على الجنسية الأمريكية , لكن هذا لن يكون من جهة واحدة , فهم بنفس الوقت يطالبونني بالبذل لهذا المجتمع , وطوال هذا الوقت يمارسون علي ضغطا اجتماعيا حتى ادخل بعملية الإنتماء إلى هذا الوطن الجديد ..

فالأمريكان يعرفون ان الإنتماء ليس ورقة وليس اغنية نغنيها كل سنة مرة , الإنتماء شيء تزرعه في ابنائك منذ الصغر , وتزرعه فيهم المدارس والمساجد والكنائس والحسينيات , كلها يجب ان تكون متوجهة لزراعة الإنتماء للوطن ..

فهل هذا هو ما حصل عندنا ..؟

في البداية نعم . . لكن الوضع تغير الآن ..

وهذا يا سيدي الكريم ردي على كريم تعقيبكم جزاك الله خيرا وشكرا لإهتمامكم استاذي العزيز ..

واتمنى ان تخبرني بأي قصور حتى نتابعه معكم بإذن الله تعالى ..

دمت منافحا عن حريم الوطن داعيا لكل خير يشمل هذا الوطن والإنسانية جمعاء ..