الجمعة، 25 يوليو 2008

الوطن .. الكويت ..

المجتمع الكويتي مجتمع معقد , قد يبدو للناظر - الجاهل\الغريب- بأنه مجتمع بسيط ذو طبقتين غنية ومتوسطة , خصوصا إذا كان الناظر يصنف على حسب الوضع الإقتصادي أو المظهر الإقتصادي للفئات الإجتماعية , وتعقيدات المجتمع الكويتي ناشئة من انه مجتمع تكون من هجرات متباعدة زمانيا , ومختلفة من حيث البلد او المكان المهاجر منه , وكذلك فإن احد اهم اسباب هذه التعقيدات هو الطبيعة الإجتماعية التي ينحدر منها هؤلاء المهاجرون , حيث ان الكويت جمعت اطياف المجتمع الإيراني الكبير - كمثال - واختزلت كلها تحت مسمى عيم !

بينما في ايران هناك فجوة ثقافية واجتماعية هائلة بين اهل الأهواز مثلا واهل اصفهان او شيراز , وكذلك بين اهل شيراز وبين البلوش , ولكن كلهم عيم في الكويت , وكذلك الأمر بالنسبة للبدو , حيث ان طبيعة بدو العراق تختلف بشكل يكاد يكون كلي عن طبيعة اهل السعودية , وليس هذا ناشئا عن الإختلافات العقائدية فقط , رغم الدور الكبير لهذه الجذور في تكوين شخصية هذه القبائل , لكن الإختلاف ناشيء من عوامل عديدة منها طبيعة الأرض وطبيعة الحياة ومصادر الرزق ومدى احتكاك هذه القبائل مع الحاضرات المدنية في العراق والتكوين السياسي للدول حيث تعتبر قبائل العراق اكثر احتكاكا بالنظم السياسية كونها كانت خاضعة للسلطة العثمانية بشكل اكبر من احتكاك قبائل الجنوب بالأنظمة السياسية الهلامية في بلدانها .

وكذلك الأمر بالنسبة للكويتيين من اصول عراقية مدنية , فالمنحدر من اصول بصرية يختلف كليا عن الآتي من بغداد او من المدن المقدسة في النجف او كربلاء , وكل هذه التصنيفات السابقة تختلف اختلافا كبيرا في طبيعتها التكوينية مع العوائل الكويتية المهاجرة من نجد , التي تنحدر من اصول قبائل بدوية كانت تستوطن نجد اما في القرى او من اهل الرعي والترحال.

والناظر إلى المجتمع الكويتي العجيب الغريب في تركيبته السكانية المليئة بالمفارقات الصارخة !! , يعجب من تجمع هذه الفئات في مكان واحد ! , ونتيجة لهذا التعدد السكاني نشأت لدينا في المجتمع الكويتي ظواهر التفاخر بالنسب والأصل والمدنية والبداوة واحيانا بالزمن ..!

نعم الزمن ..!!

يعني لو كنا انا وانت من نفس القبيلة النجدية ونفس الفخذ .. وربما كان اجدادنا اخوانا ..

لكن جدي هاجر للكويت قبل جدك بمئتي سنة .. فإنه يحق لي تسميتك بالـ لفو ..!

واكون انا ولد بطنها .. :)

وهذي المسألة تذكرني بنكتة السلفي من اهل بريدة ..
حيث كان جالسا مع صديق له فقال له يا اخي والله الدنيا مليئة بالكفار ..!
فجاوبه صديقه صدقت .. لا أظن ان في العالم مسلمين حقيقيين الا العرب ..!
فقال له : لا يا رجل .. انظر للمصريين وملاهيهم , واهل العراق يعبدون القبور ..
فأجاب صديقه : صدقت .. لا يوجد مسلمين الا اهل الخليج ..
فقال له : يا اخي انظر لدبي والبحرين والكويت .. كلها مليئة بالفسق والفجور ..!
فأجاب صديقه : صدقت .. لا يوجد مسلمين الا اهل المملكة العربية السعودية .!
فقال له : يا رجل اي مملكة .. انظر لأهل جدة وقد تركوا النقاب .. واهل الأحساء شيعة كفرة ..!
فقال صديقه : صدقت .. لا مسلمين الا اهل بريده ..
فقال له : يا اب الحلال انا الأسبوع الماضي كنت في الحارة التي بجانبنا وسمعت صوت غناء ورقص ..!
فقال صديقه : صدقت لا مسلمين الا اهل حارتنا ..
فقال له : يا رجل ابو سليمان جارك صارله اسبوعين ما صلى معنا ..!
فأجاب صديقه : والله لا اظن ان هناك مسلمين الا انا وانت ..
فقال له : وانت الله يهديك تشرب دخان وما تلتزم بالصلاة احيانا ..!!

فيبدو ان المسلم الوحيد هو هذا السلفي من بريدة ...

وكذلك الحال لأهل الكويت ..

فالكل يرى انه هو الأصل .. وهو الكويتي الأصيل ..

بينما تنعدم المعايير احيانا وتصبح الضبابية سيدة الموقف ..

ولو نظرنا لتعريف الوطن - حسب ويكيبيديا حبيبة الجميع :) - :
تقول ويكيبيديا اطال الله في عزها :
الوطن - هو عبارة عن مساحة الأرض أو المنطقة التي يرتبط بها الشعب ارتباطا تاريخيا طويلا. المنطقة التي تولدت فيها الهوية الوطنية للشعب. ليست هذه المنطقة الجغرافية بالضرورة مكان ولادة الشخص، بل هي المنطقة الجغرافية التي ولدت فيها أمته. تعني هذه الكلمة في لغات مختلفة الوطن في السياق المعبر عن الانتماء كما في اللغة الألمانية: Heimatland وفي اللغة الإنجليزية: Homeland، أي أرض البيت، أو في السياقات القومية، مثل: أرض الآباء (Fatherland)، أو أرض الأم (Motherland)، أو الأم الأرض (Mother country).

اما هذا التعريف فهو في صالح اخوانا الذين امضى اهلهم واجدادهم حياتهم في الكويت منذ القدم ..

ولكن هناك تساؤلات سوف تفضي بنا لاحقا إلى البحث عن تعريف آخر للوطن - حسب النظريات الحديثة للمواطنة التي على اساسها تمنح الجنسية في الدول المتقدمة - .. وهذه التساؤلات هي :

ما هي المعايير التي تحدد الإرتباط التاريخي الطويل ؟
كم سنة يعني طويل ؟
عشرين ؟ مئة ؟ ألف ..؟
وهل يحق لمن سبق اجدادي بألف سنة بسكنى الأرض .. ثم هاجر منها .. وعاد الآن ان يطالب بها كموطن له ؟ إسرائيل مثالا ..!؟

وهل تعتبر الأرض التي ولدت فيها وطني ..؟
يعني لو ان ابي هاجر من ايران للكويت .. واستحق الجنسية .. فحسب التعريف السابق الكويت ليست وطنه لأنه لا امتداد تاريخي له فيها .. ولكن ما هو امتدادي انا بإيران ؟
لا امتداد لي .. لأني ولدت في هذه الأرض .. ولا اعرف عن ايران الا بضع كلمات .. وزيارة سنوية .. فهل انا بلا وطن ..؟


ثم هذا التعريف لا يتطرق نهائيا لمسألة حياة البدو الذين كانوا يقطعون مسافات تعادل الألف كيلو متر احيانا من اجل الرعي في سنوات خمس او ثلاث ..
حيث ان الجفاف ان اصاب نجد في تلك السنين .. كانت القبائل تتجه لسنين طويلة الى جهة العراق لترعى في تلك الأراضي ..

فما هو تعريف الوطن لمن لا ارتباط له بالأرض نهائيا ..؟

هناك 20 تعليقًا:

kuwaitawy يقول...

السلام عليكم

اول شي مبروك افتتاح المدونه واتمنى لك التوفيق في عالم التدوين

ومقالتك وايد طويله :)

اول شي عجبتني نكتة السلفي اللي بالبريده

وبالنسبة للهيلق ... من هم؟ (من وجهة نظري)


هم الذين يحاولون ان ينظفون ويلبسون كشخه واهما صارلهم اسبوعين مو متسبحين

يعني من برا هالله هالله ومن داخل يعلم الله


الواحد اذا بينظف ولا يكشخ خل يكشخ حق نفسه وينظف حق نفسسه بعدين حق الناس


تحياتي لك واتمنى لك التوفيق مرة اخرى

kila ma6goog يقول...

للاجابة على سؤالك تستطيع ان ترى السيد ارنولد شوازنيجر , حاكم كاليفورنيا

هو من أصل نمساوي و اعتقد انه هاجر الى أمريكا في منتصف السبعينات و اليوم يحكم أقوى ولاية أمريكية و اللي يقال انها لو انفصلت عن امريكا لأصبحت ثامن أقوى اقتصاد في العالم

أما بالنسبة للمفهوم السطحي البسيط للوطن و الوطنية المتداولة هنا في الكويت فهي مفاهيم سطحية ناتجة عن عوامل كثيرة أهمها تخلف العقليات و سذاجتها في تفسير الأمور

و أنا أقصد بالتخلف من الطرفين , الطرف اللي يعيّر و اللي يتعيّر

أعتقد أننا بالفعل نعاني من أزمة فكرية في هذا البلد

للأسف يعني

بيت القرين يقول...

البداية حلوة ومرتبة

نتمنى الاستمرار

وتشيل تأكيد الكلمة لو سمحت

مطعم باكه يقول...

حياك الله اخي العزيز كويتاوي ..

شكرا جزيلا على ترحابكم ولطفكم الجم ..

عذرا لطول المقالة .. انا مليت وانا اكتبها شلون الي يقرأ .. :)

حلو تعريفك .. بعيد عن العنصرية والطائفية .. شكرا جزيلا ..

مطعم باكه يقول...

العزيز كله مطقوق ..

شكرا لمروركم حبيبي ..

سيدي الكريم انا بيني وبينك ما يهمني الناس السطحيين او السذج , هذيلا احنا متعودين عليهم , فتيات الباربي وشباب النينجا الي بالمجمعات , الي كل همه بالحياة بيرجر كنج والموتر والصاحبه , هؤلاء سقط المتاع وما ندير لهم بال , لكن ما اثارني واستغربت منه كثيرا هو انتشار هذه التصنيفات بين المدونات التي تحسب على التيار الليبرالي - الي المفروض يكون تقييم الناس فيه على اساس انساني بحت بعيد عن الأعراق والديانات - ..

يعني استغرب من شخص يدعي الليبرالية ويصنف الناس على انهم هيلق وعقد ,

والمشكلة هنا هي مثل قول الشاعر :
اذا كنت تدري فإن تلك مصيبة
وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم !

يعني هذي العنصرية لو انها ناشئة عن وعي من هؤلاء الأشخاص فهي حتما مصيبة , لأن هذا يدعونا إلى الكفر بكل مقولاتهم الليبرالية والعلمانية جملة وتفصيلا ..

اما اذا كان صادر عن جهل - وهذا امر بسيط لا يمكن ان يجهله اي انسان متنور ليبرالي داعي لقيم التنوير - فهي المصيبة العظمى والجلل الأكبر ورب الكعبة !!

ودمت بود يا حبيبنا يا كله مطقوق .. :)

مطعم باكه يقول...

سيدتي الكريمة بيت القرين ..

شكرا لمروركم المقتضب .. ولو انا لم نعرف رأيكم بالموضوع .. :)

واما بالنسبة لتأكيد الكلمة .. فحبذا لو اخبرتونا اولا ما هو تأكيد الكلمة .. :) ..

جديد بعالم المدونات .. ولا افقه فيه شيئا ..!

AuThoress يقول...

اخي الكريم ..
"الهيلق" = "الهمج" في اللغة العربية، والهمج تعني لغوياً ( نوع من الحشرات يسكن في عين الأبقار)، وتطلق الكلمة "همج" على البشر الغير متحضرين "سلوكياً/فكرياً"....

الآن..
ارى ان "هيلق" تعادل "همج"..هو أي شخص، حتى لو كان "إبن الوز والعز" لكن سلوكه "دوني" مع المجتمع ومع الآخر.


بداية جميلة، رغم "الألم" الواضح في عباراتك.

حمودي يقول...

مبروك المدونه
وخوش كلام ولو ان البوست طويل شوي بس كلامك عدل واعتقد ان سبب الي تقوله هو التجنيس السياسي العشوائي في الستينات
مثلا قبل النفط كان في عيم في الكويت لكن لان في الستينات كان هناك تجنيس لبعض الايرانيين وهذا مرفوض فاصبح لقب العيم يعني الولاء لايران نظرا لان حديثي التجنيس ولائهم لايران وليس للكويت وكذلك الحال على البدو وغيرهم
اما سالفة ان يدي اتى قبل يدك فهذي ايضا جديده ولم تكون موجوده حتى قبل عشر سنوات ولا اعلم السبب وايضا هناك العديد من الامراض الي تفشت في الجم سنه الي فاتت ولا اعلم سببها
----------
وممكن تشيل تاكيد الكلمه -الوورد فاريفيكيشن
:)

فتى الجبل يقول...

حياك الله اخوي بعالم التدوين
الوطن ياخوي اهوا ذاك المكان اللي تحن له لي بعدت عنه
واللي تكون مستعد انك تفديه بروحك واهلك وكل ما تملك
الوطن ياخوي اهيا حياتك اللي تعيشها بكل مافيها من افراح واحزان
الوطن ياخوي قطعة اساسية من روحك وقلبك

مطعم باكه يقول...

authoress ..

حياك الله اختي العزيزة ..

شكرا للإضافة اللغوية المهمة ..

نعم سيدتي .. الكويت تستحق ان نألم لأجلها ..

شكرا لمروركم .. وتابعوا بقية الموضوع قريبا ..

حلم جميل بوطن أفضل يقول...

مبروك المدونة الجديدة

و هذا مثال على كلام الزميل كويتاوي

http://bintalshamiya.blogspot.com/2008/07/edgware-road.html

الله يعز هالأرض اللي رزت اللي ما يرتز

مطعم باكه يقول...

حمودي .. حياك الله اخي العزيز ..

والله يا سيدي هذا التجنيس العشوائي لعب بالديره لعب ..

والأنكى والأمر ان توابعه - مشكلة البدون - لا تزال تؤثر في الروح الوطنية للكويتيين المتجنسين ..

وهذا ما سنتحدث عنه قريبا تحت عنوان صراع الهويات في الكويت ..

مطعم باكه يقول...

فتى الجبل .. حياك الله اخي الكريم ..

يا سيدي الوطن قطعة من الروح .. عند الناس الطيبين الأشراف امثالك ..

والوطن بقرة حلوب عند الإستغلاليين الذين لا وطن لهم الا نفوسهم المتعفنه ..

لكن يجب ان يكون لنا في الحالتين قانون ينصف الطيبين , ويقسو على الإستغلاليين ويطردهم من طهر الأرض التي يدنسونها ..

مطعم باكه يقول...

حياك الله اخي العزيز حلم جميل بوطن اجمل ..

شرف عظيم مروركم بمدونتنا .. :)

والله يا سيدي كل انسان على وجه البسيطة له حق الحياة وان - يرتز - ويعيش بحرية وراحة بال ..

وهذه والله دعوه من قلب مفتوح لإنسانية وحياة افضل للجميع ..

فقط هو الإنسان لو يترك حبه للسيطرة على الآخرين .. لكنا بخير ..

UmmEl3yal يقول...

مبروك المدونة الجديدة .. بداية ممتازة!

حتى تكون أرض ما "وطن" لابد من توافر الشعور بالمواطنة والانتماء والتآخي بين سكان هذه الأرض. وهذه الحالة غير مرتبطة بزمن معين وانما تعتمد على ثقافة ووعي السكان. والثقافة والوعي ينتج عن تعليم وتربية موجهين وقيادة واعية تدفع باتجاه المواطنة والعدل والمساواة.

ام الهيماني يقول...

جزيرة العرب للعرب!

يقول الشاعر:
حنّا العرب ساس النسب.. شعبٍ ولا كل الشعوب // رمز الوفا .. تبّت يدا من قلدوا مشي الحمام:)

ويقول دايم السيف:
حنا العرب يا مدعين العروبة.

سحنة العربي معروفة.

والقبائل العربية في الخليج واليمن السعيد معروفة... فاصحاب الاصول الباكستانية والمهرية و الاعجمية والشامية لا يمكن ان يطلق عليهم عربا بل هم مستعربون.

انا مستعجل وراي شغل ، بس اللي ابغي اوصل له ان النسب ليس كل شيء ... اهم شي الدين والاخلاق والعلم .. وما راح اخفي عليك شي يا مطعم باكه ان صديقي الشخصي مهندس هندي ..ويسوى عندي اطلق شنب عربي:)

وعلى بركة الافتتاح وسجلني متابع لمدونتك

فريج سعود يقول...

اذا ماني غلطان انا معلق على هالبوست
ولا انا حلمان ما ادري
عموما مساك الله بالخير

مطعم باكه يقول...

أم العيال .. حياك الله ..

اتدرين .. تعريفكم رائع جدا .. لكن لنحذف تآخي ونضع تعاون ..

يعني لننتقل من الفكر الفلسفي الرومانسي الى الفكر الفلسفي الواقعي ..

تآخي = تعاون مع محبة .. مأخوذة من الإخاء ..

تعاون = تعاون بدون شرط المحبة ..

وتدرين ليش حذفت المحبة .. رغم اصراري وتمسكي وآماني الواسعة ان يحب الجميع بعضهم البعض ..؟!

حذفتها لأنها من مستحيلات الكويت .. كل ما نريده من الجميع تطبيق القانون .. وليس حبه ولا حتى احترامه ..

اعطيني شخصا يكره القانون ويسبه بقلبه ليل نهار .. لكن بالليل يطبقه .. فأنا افضله على شخص يتعبد الليل والنهار بقراءة الدستور , ولما يطلع من الكراج بسيارته يبطل الدريشه ويرمي فضلاته بالشارع ..!

لهذا اقول لنتعاون .. اكرهني .. لكن لنتعاون .. لأن مصلحتنا مشتركة ..

وشكرا يا ام العيال .. ونتمنى تنورينا دائما ..

مطعم باكه يقول...

ام الهيماني ..

اظن الأبيات للفراعنة ..؟ :)

سيدي الكريم احسنت وختامك المسك .. :)

والله ان كان عندنا دكتور اجنبي بالجامعة والله انه يسوى طوال الشوارب من قوم يعرب .. :)

وحيا الله اهل ام الهيمان بكل وقت ..

مطعم باكه يقول...

فريج سعود .. :)

حياك الله .. ومساك الله بالنور ..

شرايك بفريجنا ..؟

ترى اهو مو فريج فريج .. يعني تقدر تقول عشيش الشامية .. :)

لا تباعد = stay in touch :)