الجمعة، 22 أغسطس 2008

ثرثرة اجتماعية .. مبعثرة ..

رحم الله ابا الطيب المتنبي .. يقول :

أرق على أرق ومثلي يأرق ... وجوى يزيد وعبرة تترقرق

وانا اقول :

قلق على قلق ومثلي يقلق ... بلد يضيع وخافق يتشقق !!

......

بوسلمى كتب موضوع بالقبس , لامه الكثيرون , وافقه الكثيرون , وانا ارى ان كلاهما مصيب , لما كتبه اضرار , وله فوائد , ورب ضارة نافعة كما يقولون , يجب ان تحدث مصارحة شعبية , كيف ؟ متى ؟ أين ؟ , اسئلة مهمة وهي التي تحدد مدى نجاح او فشل هذه المصارحة , لكني لا اعرف جوابها , واعرف من يعرف , لكني ما امون عليه .. :)

نتمنى فقط ان يثمر هذا التحرك ..!

......

كنت قد فتحت مدونتي لسبب واحد , للحديث عن الطبقية الإجتماعية في الكويت , وهل يوجد طبقية اجتماعية , واخترت لها هذا العنوان : فريج الهيلق , عنوان يفشل :) .. اعرف ذلك .. , لكني اخترته لأسباب كثيرة , اهم الأسباب انني كنت ابحث عن حرية الصعاليك , حرية الحديث بدون التفكير ان هناك من سينتقدني لأني من العائلة الفلانية او القبيلة الفلانية , وكنت اعرف مسبقا ان الكثير من الناس سيمنعهم البرستيج من التعقيب هنا , او حتى المرور والقراءة , فهذا شيء طبيعي اعيشه يوميا في حياتي .

الطبقية الإجتماعية , قد يبدو عنوانا فضفاضا , مبالغا فيه لدى البعض , لكني كلما تعمقت اكثر بالتفكير والبحث - ادواتي ليست علمية بحته والمعلومات التي اكتبها فيها الكثير من الشخصانية المفرطة لأني لو كنت اريد ان ابحث الموضوع بطريقة علمية لقدمته كرسالة ماجستير لقسم الإجتماع بالجامعة ولما نشرته هنا فوجب التنبيه - اقول انني كلما بحثت اكثر , وجدت ان الطبقات الإجتماعية في الكويت غريبة عجيبة , ومنشأ الغرابة هو التداخل الكبير في حدود هذه الطبقات , فأحيانا كثيرة لا تعرف لأي طبقة ينتمي هذا الذي امامك .

واحدة من الطبقات في الإجتماعية في جميع الدول تقريبا , هي طبقة علية القوم , او ما يسمى مجازا بالطبقة الأرستقراطية , وهذه الطبقة كان سابقا تعنى بالأصل أولا , بأن تكون من عائلة نبيلة , ويكون عندك ثروة , لكنها بدأت بالتحول لاحقا بأن تكون الثروة هي الأهم واما النبل فهو شيء تستطيع ان تتغلب عليه بكثرة المال , ولكن في كلتا الحالتين فإن هذه الطبقة تتميز بسمعتها الحسنة وتتميز بحرصها على تعليم ابنائها وثقافة ابنائها كانت احدى اهم ميزاتها , لهذا نجد مثلا ان الكثير من فلاسفة عصر الأنوار في فرنسا كانوا من هذه الطبقة , علاوة على البرستيج والعادات المتوارثة التي تحرص هذه الطبقة على المحافظة عليها حفاظا على مركزها الإجتماعي .

هذه الطبقة مثلا في الكويت , نجد ان ما يقابلها هي طبقة الأغنياء , او التجار , لكنها طبقة بلا هوية ثقافية , يعني تجد ان بعض ابناء هذه الطبقة هم من الأدباء والمفكرين , بينما الكثير من ابنائها هم من ادعياء الثقافة بأحسن الأحوال , ومن عديمي الثقافة بأسوأها , هذا ناهيك عن العادات التي لا قيمة لها , سوى انك ابن فلان الفلاني , فأفعل ما شئت , وعدها ديرة ابوك .

وكانت بداية نهضة الكويت مختلفة عن الوضع الحالي , حيث توجه الميسورين من اهل الكويت لتعليم ابنائهم بأحسن الجامعات , فانتجت هذه الطبقة خيرة رجالات الكويت في تلك الفترة , لكن حدث انحدار كبير تلى تلك الفترة , فأصبحت الكويت شبه خالية من الأدباء والفنانين , ناهيك عن العلماء بالعلوم الإنسانية .

وقد يعزو الكثير من الكويتين العزوف عن العلوم الإنسانية إلى سببين , اولهما ان لا مكانة اجتماعية لحامل هذه الشهادة , يعني المهندس والدكتور يعتبران مهنة مقدرة بالكويت مقابل الأخصائي الإجتماعي مثلا , الي ماله داعي بالحياة :) , وكذلك لأن الشهادة ما توكل خبز , لأن وظيفة اجتماعية لا تعادل بأي شكل من الأشكال الوظائف الفنية .

لهذا فإن توجه ابناء الطبقات العاملة والمتوسطة إلى الوظائف الفنية مثل مهندس ودكتور امر يمكن تبريره بالحاجة المادية , وربما الحاجة إلى اللقب , اما توجه ابناء الطبقة الغنية لهذه التخصصات فلا يمكن تبريره الا بمسألة اللقب وهو مهندس او دكتور , وربما حب القضية الإنسانية , او هواية الوظيفة الهندسية .

فنشأ لدينا طبقة المثقفون بلا شهادة , فتجد اكثر مثقفينا بالكويت من حملة شهادة مهندس او دكتور ويتكلم بالسياسة والإقتصاد والإجتماع كأنه افلاطون زمانة - مثل ما انا اعمل الآن فشهادتي لا دخل لها بالإجتماع لا من قريب ولا من بعيد فلماذا اتكلم بالإجتماع ؟ لأني وجدت نقصا لا بد من ترقيعه الى ان يمن الله علينا بواحد ابوه تاجر يتفرغ ويكتب لنا رايه بالموضوع :) - ..

اعرف اني لفيت كثيرا .. وصدقوني لو سمحت لنفسي بمناقشة نفسي لوجدت ان مقالتي اعلاه مليئة بالخرابيط :) .. لكنها محاولة للفهم , وليست محاولة للتهجم على احد .. وشكرا ..

..
تحديث : مزاج هيلقي ..
هذيلا هيلق امريكا .. يقولون جورج كلوني مغني هالأغنية بنفسه ..!
بس لو صوته حلو جذي .. يكون مصيبة هالممثل ..!

هناك 18 تعليقًا:

Bavaud يقول...

مجال العلوم الإجتماعيه أنا اشوفه جدا مثير للفضول... لكني للأسف ما أفهم الكثير عنه
بوست ممتاز... تساؤلاتك فتحت عيوني على سوالف انا ما كنت منتبه لها
خاصة سالفة إن أغلب مثقفيننا بدون شهادات! يا دكاترة ولا يا مهندسين على قولتك!

وبالنسبة للمدونة، أبيك تعرف إن ماكو شي خلاني اقرا هالمدونة الا اسمها ونيك نيمك! و قلتلك هالحجي في أول كومنت لي
و صراحة رغم قله تعليقاتي إلا إني أعتبر نفسي متابع لهذه المدونة لانك قدرت تظبط المواضيع، فهي كلها جديه و خفيفه بنفس الوقت

وعلى فكرة، انا وياك بلوجاتنا يديدة و شابه، و السنه اليايه لازم نسوي بارتي عيد ميلاد المدونتين مع بعض
:-)

esTeKaNa يقول...

بلوق مميز
اسم غريب
طرح ساخر ىولكنه جرئ
انته قادر على ايصال ما تريد بين السطور
شكرا لك
لاني استمتعت بقرائتك
:)

Shaden يقول...

"اعرف اني لفيت كثيرا .. وصدقوني لو سمحت لنفسي بمناقشة نفسي لوجدت ان مقالتي اعلاه مليئة بالخرابيط "

بالعكس كلامك عين العقل وعدل
,وبعدين عنوانها ثرثرة مبعثرة
so dont worry
وصلت رسالتك وفهمتها حتى لو مبعثرة

kuwaitawy يقول...

والله مو شويه يا مطعم باكه


رديت على بيت للمتنبي هههههه

من قدك



------

رسالتك واضحه ومو موجهه لأحد

الله يعطيك العافيه

غير معرف يقول...

بقولك شغله
اولا لاتعتبرها مدح او اطراء او محاوله تشجيع
مجرد وصف
شوف بلوقك
خالي من الصور..ومن مميزات المدونون الاخرون (مادري مدونون او مدونين )
المهم..
يعني لاصور لا ترتيب لا الوان تشد
بس ياخي
جميع بوستاتك ..جدا جدا
فيها
رقي وسلسل ويدش القلب
انت اديب..واقص ايدي اذا مولك محاولات ادبيه
واذا مالك محاولات
ثق تماما ..ان الكويت مبشره باديب باذن الله
(خذ بالك ومو تطير بهالجمله ويكبر راسك):)
فكرك جميل جميل جدا
...
انا ادمنت دخول المدونات
بسبب امثالك
...
(بيني وبينك حاولت ادش بنكي بس نسيت الريجيستر لان صارلي قرن مو معلق عند احد
والادهى مو بس ناسي الريجيستر
نسيت اسمي اللي كنت ادش فيه )

kila ma6goog يقول...

جاري العمل على اعادة ترتيب الاوراق

احترم جميع الآراء

مطعم باكه يقول...

بافاد العزيز ..
حياك الله .. وشكرا لـ هذا اللطف الغامر عزيزي .. :)

وانا ايضا متابع بشغف كبير لمدونتك , ويعجبني فيها تركيزك وترتيبك الرائع للمعلومات .. انت تمنح كل بوست مجهودا جبارا فيخرج اخيرا بهذه الروعة ..

ان شاء الله نعمل حفل مشترك .. :)

مطعم باكه يقول...

حياك الله اخت استكانة .. :)

سعيد جدا ان البلوق اعجبكم ..

وشكرا جزيلا لمروركم وتوقفكم الكريم ..

دمتم بحفظ الله ورعايته ..

Abdullah يقول...

لا ادري لماذا هذه النظرة الى طبقة (الاصيلين ليس التجار) ؟
رغم ان الناظر في تاريخ الكويت القديم - و الحديث - يجد ان اغلب ( و اكرر اغلب و ليس الكل ) السياسيين الجيدين كانوا من هذه الطبقة!
تكفيك نظرة واحد لنتائج الانتخابات الحالية ... ستجد النواب الاصيلين اغلبهم من التيار المتفتح و الحضاري, بينما تيارات التخلف و التأسلم اغلبها من ينتمون الى طبقات اخرى!
انا لا احصر الثقافة و التفتح على طبقة معينه, و لكن لاحظ من صوت للراشد و العبدالجادر مثلا , و من صوت لهايف و الحربش ؟؟؟

مطعم باكه يقول...

شهادين .. حياك الله سيدتي الكريمة .. :)

الحمد لله انها وصلت بأمان .. فسوء الفهم في عالم الإنترنت شيء مزعج .. :)

اتمنى لك التوفيق في ما تبحثين عنه .. :)

مطعم باكه يقول...

كويتاوي حياك الله ..

هاردلك عزيزي .. كنا نتمنى ميدالية .. لكن العازمي خرج بشرف .. ان شاء الله خيرها بغيرها .. :)

اما المتنبي .. فهو تحوير للبيت فقط .. :)

دمت بخير ..

مطعم باكه يقول...

غير معرف ..

:) .. بعد هالكلام وتقول لا يكبر راسك ..

كبر وخلص .. شنسوي الحين ..؟ :)

مثل ما قلت لي محاولات ادبية .. لكن ما اقدر انشرها هني لأني ناشرها بالنت بمكان ثاني وبأسمي الحقيقي .. :)

لكنها محاولات متواضعه ..

..
اما النسيان فهذا مشكلة .. :)
اتذكر بالجامعة كنت اخرج العصر لمواقف السيارات واقعد افتر لأني نسيت وين موقف السيارة .. :)

دمتم بخير ..

مطعم باكه يقول...

بوسلمى ..

حياك الله ..

لولا علمي بقبولك لكل الآراء لما كتبت رأيي ..

دمت عزيزا ..

مطعم باكه يقول...

حياك الله اخي الكريم عبدالله ..

هذه فقرة من مقالتي تشابه ما تفضلت به .. :
((وكانت بداية نهضة الكويت مختلفة عن الوضع الحالي , حيث توجه الميسورين من اهل الكويت لتعليم ابنائهم بأحسن الجامعات , فانتجت هذه الطبقة خيرة رجالات الكويت في تلك الفترة , لكن حدث انحدار كبير تلى تلك الفترة , فأصبحت الكويت شبه خالية من الأدباء والفنانين , ناهيك عن العلماء بالعلوم الإنسانية .))

اي انسان ينكر دور التجار وابناؤهم في بناء الكويت لا يملك ذرة واحدة من العقلانية والإنصاف ..

لكننا نتساءل هنا لماذا تراجع هذا الدور .. لماذا اصبح نواب الإسلاميين 29 تقريبا بالمجلس .. بينما نواب التيار المنفتح لا يتعدون الـ 10 نواب ..!

اما مسألة الأصيلين .. فإن كنت تعني بها اهل الكويت القدماء فأوافقك انهم هم اهل الكويت القدماء .. واما ان كنت تعني بالأصيلين أبناء الحسب والنسب الرفيع .. فهم كذلك .. لكن هذا لا يميزهم بشيء عن شرار مثلا ..

شرار شيخ من شيوخ مطير .. ولو نسبته لوجدت نسبه أصيلا .. فهل هذا يميزه عن غيره ..؟

انا اقول نترك مسألة النسب الأصيل والدماء النبيلة لأنها ما عادت تغني شيئا .. ونقيم الإنسان كفرد ..

ودمت بعز اخي الكريم عبدالله ..

Abdullah يقول...

شكرا من باجه ... احترم رايك و اوافقك عليه من بعض النواحي.
و طبعا لم ينكر احد دور تلك الشخصيات البارزة... و طبعا المطران اصيلين كحسب و نسب, و لذلك انا قلت الاغلبية و لم اقل الكل ... فهناك الطبطبائي سلفي! و غيره.
لكن شدتني بعض فقراتك:
"اهم الأسباب انني كنت ابحث عن حرية الصعاليك , حرية الحديث بدون التفكير ان هناك من سينتقدني لأني من العائلة الفلانية او القبيلة الفلانية , وكنت اعرف مسبقا ان الكثير من الناس سيمنعهم البرستيج من التعقيب هنا , او حتى المرور والقراءة , فهذا شيء طبيعي اعيشه يوميا في حياتي ."

انت تتحدث يا عزيزي و كأن هناك من كبل حرية التعبير لطبقات معينه. الانتخابات و حرية الترشيح موجودة لكل الطبقات, لكن كون شخص متفتح رشح نفسه و لم يفز فهذا دليل على ان طبقته اغلبيتها لاتؤمن بفكر التفتح و التحضر.

"لهذا فإن توجه ابناء الطبقات العاملة والمتوسطة إلى الوظائف الفنية مثل مهندس ودكتور امر يمكن تبريره بالحاجة المادية , وربما الحاجة إلى اللقب , اما توجه ابناء الطبقة الغنية لهذه التخصصات فلا يمكن تبريره الا بمسألة اللقب وهو مهندس او دكتور , وربما حب القضية الإنسانية , او هواية الوظيفة الهندسية ."

عفوا و لكن هناك خلط بين مصطلحات مثل اصيل و غني و كويتي قديم, هناك (صورة خيالية) ان اي واحد ولد عايله لازم يكون غني و هالكلام غلط, و اهل الكويت القدماء (المؤسسين) اغلبهم اصيلين سواء كانت اصولهم من نجد ام العراق او حتى ايران. و بالنسبة لتوجه ابناء الطبقات المختلفة الى دراسة الهندسة او الطب فهو ليس ملاحقة للقب او حبا للمال, لكل شخص اسبابه الخاصة ( والاسباب كثيرة).
شكرا على تقبلك الرأي المخالف...

مطعم باكه يقول...

حياك الله يا عبدالله .. :)

آسف صار خلط عزيزي .. الفقرة التي اتحدث فيها عن حرية الصعاليك كانت فقرة شخصية .. :)
كنت اشرح فيها لماذا اخترت اسم المدونة .. ولم اكن اتحدث عن شريحة اجتماعية ..

في الكويت يوجد حرية رأي ذات سقف عالي هذا شيء لا شك فيه ..

اما بالنسبة لطبقة الأغنياء .. فقد بينت ان المال اصبح بديلا عن النبل والأصل في هذه الطبقة بالكويت , لذلك لا يغني ان تكون اصيلا , عن ان تكون غنيا , لهذا امسيتها طبقة التجار او الأغنياء ..

والا لو كان الحديث عن الأصالة - حسب المعايير التي اعلنت رفضي لها سابقا - فهي متوفرة في غالبية الشعب الكويتي ..

وقليلة هي العوائل او القبائل التي ينعتها الناس بنسبها .. وهذا شيء خاطىء من وجهة نظري .. فلا يجب تصنيف الناس حسب اصولهم ودمائهم ..

..

دمت بخير اخي الكريم .. واشكر اهتمامكم ومروركم ..

scarlett يقول...

تبي الصج كنت مزهبة رد اشطوله
وغلطة اني شفت فيديو الهيلق وشفت ولد كلووني الاصيل جان اتدوده ونسيت

مطعم باكه يقول...

حياك الله يا سكارليت ..

معلش .. :)

الفيديو يدوده .. :)