الخميس، 29 يناير 2009

أخطبوطيات ..!

.
.
نظرتي للمدونات الشخصية ..!
نقرأ الكثير من المعلومات الشخصية في الكثير من المدونات , اشياء تهمنا , أشياء لا تهمنا , فنتوقف احيانا لنتساءل , ماذا استفيد ان علمت ان المدونة فلانه خاضت جدالا اليوم مع زميل في العمل , او ان المدون فلان اشترى جهاز يديد ومبلش العالم خمس الاف بوست عن تلفونه , او المدون الفلاني مشتري دلاغات يديده من الي فيهم اصابع ويبي يخبرنا عن تجربته اليديده :) ..!
انا - ولكوني فيلسوف :) - ربطت الموضوع بمسألة تدوين التاريخ الإنساني . دار نقاش كبير في فترة من الزمن حيال ما هو التاريخ , وماذا يجب ان ندون في الكتب ونعتبره كتاريخ ! , وكانت هناك الكثير من المدارس التاريخية , واحدة من هذه المدارس كانت تقول ان التاريخ هو تاريخ الناس انفسهم حياتهم عملهم مصائبهم , وليس تاريخ الدول والزعماء والبلاط الملكي إلا جزء بسيط منه , يعني لو تقرأ كتاب اليعقوبي في التاريخ كمثال , فلن تستطيع تكوين صورة حقيقية ومجملة عن وضع الناس في ذلك الزمان , ماذا كانوا يأكلون , ماذا يشربون , ماذا يلبسون , هل كان عندهم دلاغ ابو اصابع والا لأ ..!
ولكي تكون هذه الصورة عن زمان اليعقوبي يجب عليك اللجوء إلى كتب النوادر في الغالب , يعني تقرأ احد كتب الكشكول لكتابها , او كتب النوادر , او حتى تقرأ بعض الأشعار العربية القديمة , وقد تكون صورة بسيطة ومختصرة عن اهل ذلك الزمان .
اما الآن وفي زمن المدونات , فأظن ان حلم اصحاب هذه المدرسة او التوجه - انا سويتها مدرسة !! تعرفون فلسفة زايده :) - , بمعنى ان كل ما تكتبه عزيزي او عزيزتي المدونة هو عبارة عن تاريخ , يحكي جزءا من حياتك اليومية , التي هي جزء من حياة اسرتك فمجتمعك فدولتك فبقية الأمم المتحدة , وهكذا , فلا تخجل حبيبي المدون , او نور عيني يا المدونة :) , من كتابة هذه الجزئيات , فأنت تسهم بتدوين التاريخ الإنساني .

..
لابد لي من ان اتوقف واقدم احترامي لمن قام بترجمة كلمة بلوغ إلى مدونة , وهي فعلا كلمة تحمل كل المعاني الممكن الذهاب لها من هذه الوسيلة الإلكترونية , فشكرا على الترجمة الصحيحة في زمن الترجمات الترللي ..!! :)

..
احد أصدقائي من المثقفين اللبنانيين - مو انا فيلسوف فلازم اصدقائي كلهم فلاسفة ومثقفين :) - , من المتعصبين لأقصى حد للشعر العمودي , وربما يتساهل قليلا ويقبل قراءة الأشعار الموزونة , يعني مثل اشعار احمد مطر , لكن شعر بدون تفاعيل , ما يمشي عنده , فيقول في يوم من الأيام كان مسجل كورس عند دكتورة لبنانية - الجامعة كلها بلبنان للإختصار :) - , كان كورس ادب , وهذي الدكتورة من اشد المناصرين للشعر الحداثي , يعني كلام مصفط بالعربي .
فقام صديقنا يبي يسوي دقه بالدكتوره , شسوى ؟ , راح ياب ورقة , وقام يفتر على الطلبة بالكلية - يدور فضايح الولد :) - , ويطلب من كل طالب ان يكتب كلمتين او ثلاثة , يعني عبر عن مشاعرك , فصارت المحصلة مثل جذي :
الليل أرف ..
الشمس صفراء كأنها مريض فيه اسهال ..
الفتيات سكارى من الحب ..
الجادة التالية تؤدي إلى نفق مظلم ..
عمتي جابت ولد ..
ومن هالحكي الي كل جملة مالها دخل بالثانية , وقام بعدما جمع هذه الكلمات والجمل الطاهرة , لزقهم ويا بعض , وزاد عليهم كم جملة من عنده , وراح للدكتورة بمكتبها , ومعاه اربع شهود عدول , وقالها ابي رايكم استاذتنا بهذه القصيدة الفرش , قرتها , ترنمت طربا , وبين كل جملة وجملة , امممم , اهاااا , تقطب حاجبيها , تفرد عضلات وجهها , وبعد مخاض عسير , قالت له قصيدة رائعة , وهذي الجملة فيها إيحاء على هيك , وبدك تشتغل شوي على الإيماجينيشن بارت , ومن هالحكي .. وصديقنا يبتسم ..
فلما خلصت , قال لها القصة من طق طق لسلام عليكم , فأنصفقك وجهها :) ..!! والي ما يعرف شنو يعني انصفق وجهها , يروح يسأل الدكتورة اللبنانية .. :)
..
شعر :
ايا ابنة عبدالله وابنة مالك ... ويا ابنة ذي البردين والفرس الوردي
إذا ما اصبت الزاد فإلتمسي له ... أكيلا فإني لست آكله وحدي
قصيا كريما او قريبا فإنني ... أخاف مذمات الأحاديث من بعدي
وإني لعبد الضيف ما دام ثاويا ... وما من خلالي غيرها شيمة العبد ..!
منسوب لحاتم الطائي ( اظن هالأبيات مكرره في هالمدونة لكن لجمال معانيها فلا بأس من التكرار جزاك الله خير :) )

شعر :
قالوا حبيبك محموم فقلت لهم ... أنا الذي كنت في حمائه سببا
قبلته ولهيب النار في كبدي ... فأثرت فيه تلك النار فألتهبا ..!!
منسوب لقيس ليلى ..!
..
قبل فترة مديري في الدوام مصور مقالة من مجلة هارفرد بيزنس - او هيك شي - عن عمل العلاقات في مكان العمل , Networking , اظن جذي التهجئة :) , ويحكي المقال عن اهمية عمل شبكات المعارف في العمل وكيف انها مفيدة , وينصح المقال بعمل العلاقات حتى لو كنت لا تحبها - لا تحبها انت يا الموظف :) - , حقيقة انا خليت المقال وقمت افكر شنو قصده الحبيب , انا علاقاتي زفت مع العالم ..!؟ :)
لكن حقيقة مقال خلق صراع نفسي داخلي , فأنا ارفض بتاتا - قويه بتاتا :) - ان ابني علاقاتي مع الناس على المصالح , لكن بعد تفكير اعمق شويه اكتشفت انه لا يوجد علاقة بدون مصالح مشتركة , ابتداءا من علاقة الطفل بأمه كطفيلي يعيش على حليبها فيحبها لحليبها , وإنتهاءا بعلاقة الشايب بأبنائه يحتاجهم لنهاية حياته فيقدم لهم العطف والحنان وغيره ..!
طبعا الفكرة جدا مادية وهذا ما يزعجني , لكنها واقعية للأسف .. فهل لديكم علاقات جيدة في عملكم ..؟
ترى الترقيات ما تجي الا بالمعارف .. ديروا بالكم .. خصوصا الأزمة العالمية لاعبه بالعالم لعب .. :)

..

وبالختام - اقص ايدي احد كمل كل البوست :) - , ما هي قضية الناس الي قاعدين يتفنشون من اعمالهم بالقطاع الخاص ؟!! , شنو ماكو قانون يمنع هالشي ..؟ يعني طرد عبثي عيني عينك ..!
واحد من الشباب نقل لنا حالة صديقة , يقول ياني المدير قالي قدم استقالتك ..؟!!
عفوا شكو ..؟ شمسوي انا ..؟
لا اخوي لا عفوا ولا شكرا .. قدم استقالتك .. انت ماخذ سبع مرات مرضية هالشهرين الي طافوا ..؟!
يبا والله مريض ..؟!!
ولكن لم ينفع الكلام .. فنصحوه ربعه يدور واسطه , والا طاير طاير ..!
انا ابي اعرف الشركة على القليل المفروض تكون ملزومه تعطيه معاش ست اشهر لي جدام , علشان القروض والبلاوي , لا يسجنون الريال ..!!؟؟

وسلامتكم .. ادري بوست طويل .. بس والله عادة قبل النوم هذي مشكلة .. :)

الأربعاء، 28 يناير 2009

الديون العراقية .. ما الحكاية ..؟!!

.
.
قرأت قبل فترة في جريدة إيلاف مقالين لكاتبين عراقيين عن الديون الكويتية على العراق , وكانت نبرة المقالين جدا مستفزة وتثير القلق , حيث قال الكاتب في احدهما ان على الكويت ان تصمت وتمحو كل الديون والا سيكون علينا نحن ان نطالبهم بالأموال لأنهم تسببوا بخسائر اكبر للشعب العراقي , اما الثاني فيقول على الكويتيين السكوت , وعليهم اعادة ترسيم الحدود الحقيقية , حيث ان الحدود الحقيقية كما يقول هو عند المطلاع , يعني تطلع من الجهره كيلو توصل العراق ..!
حقيقة انا سمعت كثيرا هذه المقولات , لكنها كانت في الغالب من جهة احزاب تضررت من سقوط الطاغية , وعداءها للكويت قديم , لكن يبدو ان هذه النبرة بدأت تأخذ وضعها لدى غالبية من المثقفين العراقيين , وهذا ما ينذر بتبعات خطرة يجب ان تنتبه لها حكومة الكويت , وذلك بحل مسألة الديون العراقية حلا سريعا وعلى مستوى رؤساء الوزراء في الدولتين مع التنسيق مع البرلمان في الدولتين , ويجب علينا ان لا نعتمد - كما في الماضي المؤسف - على علاقتنا بأحد الأطياف السياسية في العراق , فإن اسهل ما يقوم به السياسيون بالعالم هو التقلب , ويبدو ان التقلب لدى السياسيين العراقيين اسهل بكثير من بقية الدول .
جار الشمال جريح , مليء بالأحزاب المريضة , التي تكونت على مناهج معادية للكويت وللكثير من دول الجوار الباقية , الكثير من الأحزاب العراقية ترفض المصالحة حتى مع احزاب قريبة من نهجها , فكيف بالمصالحة مع دول تعتبرها عدوه ..!
كان الحديث عن ان القمة الإقتصادية في الكويت ستحمل حلا لقضية الديون الكويتية على العراق , لكن اتت القمة وذهبت ولم نسمع تصريحا واحدا في هذا الشأن .
انا اظن ان قضية مقايضة الديون بالمياه العذبة , فكرة جيدة , لكنها صعبة التحقيقة واستمراريتها من المستحيلات , يعني سهل جدا العراقيين يمدوننا بالمياه , وبعد سنتين يبنون سدا ويمنعون مياههم عنا , بهذه السهولة والبساطة ..!
ناهيك عن الجانب الإيراني الذي يتشارك والعراق بنصف الحق بمياه الشط , وإقناع الجانب الإيراني يتطلب الكثير من المجهود والتنازلات ..!
افضل الحلول من وجهة نظري هو في بيع الديون لشركات , حتى لو بنصف قيمتها , ولنترك العراق يحل مشاكله مع شركات اجنبية افضل بكثير من ان نتورط معهم بهذه القضية , لكن نتيجة لهذا قد تتأثر العلاقات بين الكويت والعراق بشدة , وهذا سيحرم الكويت من الكثير من الفوائد التي يمكن تحقيقها من التجارة بين البلدين ..!

الجمعة، 23 يناير 2009

عادة فجرية .. تأملات في سكوب فجر ..!


.

.

الساعة الآن الثالثة فجرا حسب توقيتي المحلي , لهذا سيكون البوست فجريا , وبما ان اشهر فجر في الكويت هي فجر السعيد , لهذا نبدأ الحديث بها وبقناتها سكوب ..


لو كانت سكوب قناة ايرانية وأرادت انشاء محطة ثانية لأسمتها :

سكوب دو .. أو سكوبي دوو :) ..
انا لا ارى في فجر السعيد اي موهبة فذة , ولم تكن تثير اهتمامي كظاهرة سطحية سخيفة من قبل , فقد تعودنا على هذه السخافات كنموذج متكرر في الكثير من الدول , حتى الدول المتقدمة يكون اعلامها سخيفا وسطحيا لدرجة كبيرة , وإلا لما وجد اصحاب برامج الكوميديا اي شيء يتحدثون عنه في امريكا وغيرها , لكن ما اثار اهتمامي الشديد هو نجاحها كصاحبة قناة عرفت ما تريده شريحة كبيرة من المجتمع الكويتي .
المجتمع الكويتي يعيش دوغما الدين والسياسة والطبقات الإجتماعية , فمجتمعنا الكويتي مجتمع متحرر فعليا في الكثير من نواحي الحياة , لكن على المستوى الذهني فداخل كل منا يعيش راهب يتنسك بالقشور الدينية التي نبغي فيها الجنة , ونظرة بسيطة على مكاتب الكثير من الموظفين معك بالعمل ستكفيك مشقة البحث , حيث ان الغالبية تمارس التدين على طريقة , قل بسم الله الف مرة ولك خمسين نخلة بالجنة , قل الحمد لله مليون مرة , ولك بيت بالجنة , وهكذا تدين انا اسميه تدين حسابي , يعني لو تحسبها تجد انك مهما عملت من سيئات فإن الحسنات ستطغى ما دمت محافظا على هذا النفس الرائع في تكرار الأدعية والتعوذ من الشياطين , بينما تهمل عملك الأساس كمتدين , وهو ان تحظى بالجنة اولا قبل ان تبني قصورك فيها ..!
اما الدوغما السياسية فهي التمسك بحرفية الدستور الكويتي , والرموز السياسية الكويتية , فكل تيار لديه نوع من التعصب او الدوغما تجاه رموزه , التي لا يقبل المساس بها , وكذلك الحال على المستوى الإجتماعي , الذي يمكنني الحديث عنه من اليوم إلى قيام الدين ولن اتمكن من توصيل فكرتي بالوضوح الذي اريد بلا إساءة فهم من قبل المتلقي , لكني اقول بإختصار أننا نعيش وهم الطبقات في الكويت , الكثير منا يعيش وهما انه من الطبقة البرجوازية , التي يعبر عنها احيانا بالأصيلين ويعيش تعصبا لهذه الطبقة , والبعض الآخر يعيش تعصبا للقبيلة , وآخرين للعرق , وحتى المذهب اصبح يمثل طبقة اجتماعية ولو متداخلة .
وما اتت فجر لتكسره في بداياتها - طبعا انا اجزم انها لم تتعمد ذلك نهائيا فكل غايتها هو الشهرة وخالف تعرف - هو الدوغما الدينية والإجتماعية , فالكل كان ينتقد مسلسلاتها الهابطة أخلاقيا ودينيا والتي لا تمثل المجتمع الكويتي كما ندعي - وانا كنت ولا زلت اقول ذلك نسبيا ! - وهنا بدأت فجر خطوة جريئة تحملت على اثرها انتقاد المجتمع لها ولأسرتها , لكنها حققت شهرة واسعة , وقبولا كبيرا عند الكثير من المشاهدين الكويتيين والخليجيين , حتى من رفض نهجها منهم , تابعها , فضولا في احيان كثيرة , وحبا على استحياء لما تطرحه في احيان أخرى .
لكن فجر في كل مسلسلاتها كانت مجرد واصفة للمجتمع الكويتي , بمعنى انها كانت تكتب قصص تصف فيها المجتمع , بينما كان عنصر التغيير ضعيفا جدا , فكلنا بعدما ننتهي من المسلسل نعود بعد التعوذ من الشيطان الرجيم , إلى معتقداتنا السابقة بكل أريحية , وإن سئلنا عن ما تقدمه فجر , نقول انها لا تمثل المجتمع الكويتي , وما اسهل ان ننكر بدون ان يطالبنا احد بالدليل .
لكن الطامة الكبرى والصدمة , كانت حين انتقلت فجر من مرحلة الوصف , إلى مرحلة محاولة خلق التغيير , وتقديم البرهان , فأصبحت الشخصيات في المسلسلات أشخاصا حقيقيين يعيشون بيننا , أصبحوا بقدرة قادر مقدمي برامج في التلفزيون , او متصلين بهذه البرامج يشتكون سوء الوضع , فأصبح إنكار هذه الحالة امرا اصعب بكثير من السابق , فهل يعقل ان كل هؤلاء المتصلين وكل هذه القضايا والشكاوى التي تطرح هي مسلسل آخر من مسلسلات فجر السعيد , ام اننا نعيش بمجتمع لا نعرف عنه شيئا ..؟
والهزة الأكبر كانت عندما اقتربت قناة فجر من الدوغما السياسية , وحاولت ان تكون فاعلة على الساحة السياسية , كسوط في يد اشخاص لجلد آخرين , وغالبا يكون السوط بيد من يدفع أكثر , وما اكثر المتخاصمين في السياسة بالكويت , وما اقل السياط في ايديهم !!
فأصبح تعامل المجتمع الكويتي مع هذه القناة أصعب بكثير من تعاملهم مع مسلسلات فجر السخيفة سابقا , سابقا كان مجرد القول ان هذه المسلسلات لا تمثل المجتمع الكويتي يعفينا من شر التفكير ولو لثواني بإمكانية ان ما طرح فيها هو مشكلة اجتماعية موجودة , ولو بنسبة قليلية , وضعت عليها الملايين من العدسات المكبرة لتصل لنا على هيئة مسلسل كامل مليء بالسخافة . اما القناة فصعب ان ننكر حقيقة ما يبث فيها بهذه السهولة ..!
ونتيجة لهذا كله , نتيجة للصراع الناشيء في المجتمع بين الجديد الذي تقدمه فجر , من حقيقة قليلة مليئة بالمكياج والبهارات , فانحاز من انحاز , وتحير من تحير , وبقينا كلنا ننظر إلى هذه الظاهرة التي ابرزت للبعض منا ان هناك اشياء في دولتك لا تعرف عنها شيئا , هناك اشخاص يحملون نفس الجواز الأزرق ونفس الجنسية السوداء , ربما اختلف رقم الفئة , من اولى او ثانية او سابعة , لكن الجميع مواطنين , سواء انتهى اسمهم إلى عائلة من الأصيلين , أو إلى عائلة من الأصيلين فرع الأردن :) .
انا اعتقد ان ما يمر به المجتمع الكويتي هو ازمة نفسية في تقبل الإختلاف , الذي تعودنا على انكار وجودة , حيث اننا ما زلنا محكومين بعقلية كلنا عيال قرية وكلن يعرف اخيه , بينما الواقع يقول ان ابن العم لا يعرف ابناء عمومته في الكثير من العوائل الأصيلية والهيلقية :) , وغيرها , يجب اولا ان نعترف بأننا نجهل مجتمعنا , ثم نحاول ان نتعامل مع مشاكله , فكل مواطن له الحق بإحترام حقوقه وسماع همومه , وليس معنى انه كان محروما من المنبر الذي يسمح له بإيصال همومه بالسابق , ان ندعي انه لم يكن له هموم ..!
كلا , يوجد في الكويت اناس مسحوقين , يوجد اناس مظلومين , انت ترى انهم يفشلون وعيب يطلعون بالتلفزيون , علشان لا تتفشل امام اصدقائك من دول الجوار , فهذا شأنك , لكنهم مواطنين كويتيين يريدون ابداء رأيهم , فلنسمح لهم بذلك ..
وإن كان لا يوجد امامي الا فجر السعيد لأخبر الناس بمظلوميتي , فلتكن هي وسيلتي إذا ..
.....
ملاحظة : قد يفهم من كلامي انني اؤيد القناة ومبادئها , لكنني اشدد على انني اختلف في كثير من مبادئي مع القناة وصاحبتها وملاكها , لكنني اؤيد القناة كمنبر يعبر عن فئة لم يكن لها صوت سابقا , اؤمن انها وفرته لهم , صوت مبحوح ربما , يستخدم لأغراض سياسية احيانا , كلمة حق يراد بها باطل في كثير من الأحيان , إلا أنها تكشف عن نقاط خلل في المجتمع , وهو شيء جيد .
اصلا نفس القناة ووجودها يكشف عن خلل في الوسط الثقافي والإعلامي الكويتي , الذي سمح لمثل هذه الوصولية الإعلامية ان تتسيد فضاءنا , وهذا بحد ذاته يفتح مليون باب امامنا لنتساءل , أين نحن من هذا الفضاء , لماذا لم نستغله الإستغلال الصحيح , لماذا لم نملأ الفراغ , حتى اصبح المواطن مضطرا لمتابعة سكوب وقناة الوطن لمعرفة الكثير من شؤون بلده ..!
.....
الساعة الآن 3:52 بتوقيتي المحلي , وعيوني قامت تعورني , ادري كتبت وايد حيل .. لكنها عادة فجرية , ان استلقي على الفراش وافكر لدقائق طويلة , لكني اليوم فكرت على الكي بورد .. فعذرا .. :)


الثلاثاء، 20 يناير 2009

تكرم المره .. والمرأه والهندي ..!

.
أمس بالليل اتصل فيني واحد من الشباب , تروح الشيشة ؟ , قلت له اوكي مرني , مرني الولد , طول الطريق يقط نغزات , عن الحريم , الولد توه متزوج , وشكله متهاوش مع زوجته ويبيني اسأله شصاير :) ..

انا طبعي ما احب اتدخل بهالمشاكل , وثاني شغلة منعتني ان هالصديق يحترم كلمتي وايد , فأخاف اقوله ارجع كفخها يروح يكفخها صج :) , لكنه قال جملة غريبة ضحكت عليها , قال : والله يا فلان , الحريم مثل الهنود , لازم تعاملهم بإحتقار وتطنشهم وما تعطيهم ويه , وبعدها يصيرون خوش ناس , وبينما هو يقول جملته الرائعة هذه اتصلت فيه زوجته :) , لكنها لم تعتذر , سولفت شويه شلونك شخبارك , متعشي مو متعشي , بعدين صكرت جنه مو صاير شي هههههههههههههه ..!

بصراحة انا بالبداية ما صدقت جملته , لكن ان يأتي الإثبات بعد دقيقة من جملته الشهيرة , خلاني اشك :) , شرايكم انتم ؟ انا عن نفسي لا املك جوابا لأني مو مجرب اتعامل مع الحريم , الهنود اعرف اتعامل معاهم ومو كلهم يحتاجون هالمعاملة :) ..

..

مرة واحد ثاني من الربع , كان يسولف سالفة , فبنص السالفة طرى مرته , وبعد ما قال المره , قال كلمة في غير محلها :) الجملة كانت كالتالي :

بلا بلا بلا , المره , تكرم , بلا بلا بلا ... ( بلا بلا بلا يعني سوالف ترى :) ) ..

وقفته , قلت له يا فلان , شنو قلت ..؟

فقال : بلا بلا بلا , المره , تكرم , بلا بلا بلا ..!!

شكو تكرم يا ابو الشباب ..؟

جان يقول احنا نكرم الرجال لما نطري المره , فنقول تكرم ..!

يعني مثل لما الواحد يقول : انا رايح للحمام , تكرم ..

او لما يقول : حمار , يكرم السامع ..

جذي ..!!

صراحة استغربت , ولما تابعت الموضوع وسألت , لقيت ان قبائل جنوبية وشمالية تشترك بهذه الكلمة , يعني مو قبيلة بذاتها , لكن مو كل القبائل تقول هالكلمة ..!

غريب كيف ينظر هؤلاء للمرأة على انها شيء بهذا النقص .. او ربما بأنها رجس ..!!

...

ونختمها بقول الشاعر العظيم :
إن النساء رياحين خلقن لكم ... وكلكم يشتهي شم الرياحين .

فأجابه شاعر أعلى قدما وأجزل شعرا منه بالقول :

إن النساء شياطين خلقن لنا ... نعوذ بالله من شر الشياطين :)

الأربعاء، 14 يناير 2009

أخطبوطيات بطعم الأزرق ..!

.

هاردلك يا جماعة ..
لو انتصر الأزرق جان علوم وحق الكعبة , لكن هم الي قدموه زين ويستاهلون الإحترام , ربما يكون الإنضباط على خطة المدرب والروح القتالية عند بعض اللاعبين هو اكثر ما اعجبني , فالمستوى الفني متردي - الي يسمع الحين بوحمود قاعد يتكلم !! :) - , وكذلك خط الدفاع , رغم الثغرات الي تفشل , والتبويشات الرائعة من نهير وشلته , لكن في مستوى متحسن كثيرا , خط الدفاع بنظري كان الأضعف في المنتخب الكويتي منذ زمان طويل , منذ خروج أسامة حسين وجيله , لكن بهذه الدورة كان المنتخب خط الدفاع + الخالدي + بدر المطوع , مع احترامنا لبقية اللاعبين ..
.
..
.
خلال الأيام الماضية كنت امر ببعض الصحف والمدونات على مقالات تشوبها الإزدواجية والتناقض في موقفها من حماس , واعني بذلك بعض الكتاب والمدونين اصحاب التوجه الإسلامي , فمن غير المستغرب ان يعارض اصحاب الفكر الإنساني التوجه الحماسي بالقتال حتى آخر قطرة دم فلسطينية , لأنهم اتباع التيار الإنساني القائل بقدسية الإنسان لذاته , وان الدنيا قائمة كلها ليعيشها الإنسان , لا أن تكون معبرا او طريقا لحياة أخرى , مع ملاحظة الخلط الكبير والإشتباه الكبير في الفكر الإنساني العربي الذي لا هو بكافر ولكنه ليس بمسلم نمطي كالسلف مثلا او المتدينين الشيعة .

اما منشأ الإستغراب من اصحاب التيار الإسلامي فهو انهم يؤمنون بأن الدنيا دار بلاء , وان المقاتل للكفار له فوزان , إما الشهادة وجنة عرضها السماوات والأرض , أو النصر وان يذل الله على ايديهم الكفار , فكيف يمكن والحال هذه ان يعارض اي مسلم جهاد مسلم وضع في ظرف له فيه خياران اما ان يقاتل فيقتل , او يجلس في بيته وربما يقتل ايضا ..!

والإشكالية هنا ان اصحاب التيار الإسلامي لم يصمتوا عن قتل اخوانهم وذلك أهون الأمور , بل إنهم اصبحوا يبررون بطريقة او اخرى هذا القتل من قبل الغاصب المعتدي , بأن طريق الجهاد فيه إلقاء لليد في التهلكة , وهذا كله كلام مردود عليه جملة وتفصيلا , سواء من سيرة النبي حين كان يقاتل جيوشا جرارة بجيش عتاده سعفات نخل - كما هو مذكور في الروايات التي ليس هنا مكان نقاش صحتها من عدمه !- , مرورا بسيرة اصحابه وانتهاءا بالتضحيات العربية والإسلامية مثل قتال عمر المختار ومقاومته , وجهاد الجزائريين , وكل هذا كان موضع تقدير وشرف واجلال من ابناء هذا التيار الإسلامي ..!

وما توصلت إليه بعد التفكير مليا في سبب هذا التناقض والسلوك الهستيري من قبل هذه الجموع المسلمة , هو ان الحاصل هو نتيجة انهزام داخلي نفسي ناشيء عن العجز المتراكم على مر السنين الماضية من الهزائم العربية , فوقفت النفسية العربية المتأسلمة عاجزة امام امرين , اما ان تدعي الإلتزام بمبادئها الداعية إلى مقاومة المحتل وقتاله بما تيسر , وتخرج في مظاهرات ثم تعود في آخر النهار لتنام بأمان وسلام على سرير ناعم وهو ما كانت تفعله إلى الآن ويبدو انها ملت هذه المسرحية , او ان ترمي الكرة في ملعب المقاومين المجبرين على المقاومة , وهي ان تقول انهم هم سبب المشكلة , فتنتهي الأزمة النفسية بقذف اللائمة على المقتول والمقاوم اجبارا لا اختيارا ..!

والله اعلم ..!
..

وانا اسير في سيارتي الفارهة :) , اليوم راودني سؤال غبي نوعا ما , لكنه ملح ويرفض ان يفارقني ..!
الذي اعرفه ان القيادة في بريطانيا على الجانب الأيمن من الطريق ..
اما في فرنسا فهي على الجانب الأيسر من الطريق - مثل الكويت - ..
طيب السؤال :
في النفق الواصل بين فرنسا وبريطانيا , ما هو النظام المتبع في القيادة ..؟
البريطاني ام الفرنسي ؟
والا كل واحد بكيفه ..؟

..
كلما مررت بسورة البقرة , بالآية التي فيها : صفراء فاقع لونها تسر الناظرين ..
اتعجب , فما فهمته من السياق ان جمالها هو ما يسر الناظرين , وكون الجمال ناشيء من التفوق في الشيء ذاته عن نظرائه , فإنها لإختلافها الجذري عن نظرائها , كون البقية بيضاء او سوداء كما اظن , فإن لونها الأصفر سيكون منقصة فيها وليست شيئا حسنا ..
فمبدأ الحسن والقبح هنا نسبي وليس ذاتي , بمعنى ان ما تعودته العين هنا يكون حسنا , وما شذ في الغالب يكون قبيحا , لا لمنقصة فيه , لكن لأنه كما قلنا ان الحسن والقبح هنا ليسا ذاتيين بل هما جزء من الذوق العام الناشيء عن التعود ..!

ادري اني خربطت وايد , لكن هل يملك احدكم سببا يجعل البقرة الصفراء تسر الناظرين ..؟
فليفدنا جزاه الله خيرا ..
..
الليل يا ليلى يعاتبني ..
ويقول لي سلم على ليلى ..!
.
.
السلام عليكم .. :)
.
وعذرا على الإطالة ..

الأحد، 11 يناير 2009

انفجار في حسينية بالكويت .؟؟؟!!!!!!!!!

الله يستر ..!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

توه على العربية وقناة الراي حاطين هالخبر العاجل ..!!!!

الي عنده معلومات يبلغنا ...!!!!؟؟؟؟

الله يستر على هالديره .. إن شاء الله يكون السبب ماله دخل بالإرهاب ..!!

......
تحديث : تلفزيون الكويت يقول سلندر غاز ..
نتمنى ان يكون الجميع بخير ..