السبت، 26 سبتمبر 2009

فريج الهيلق .. الحلقة الأخيرة :)

.
.
منذ أول مرة سمعت فيها أغنية عبادي الجوهر , حبيبتي , وأنا مأخوذ بجمال الكلمات , ولما عرفت أن شاعرها هو طلال الرشيد رحمه الله برحمته الواسعه , أزداد تعلقي بها , قصيدة شفافه , لكن أكثر ما يحرك مشاعري فيها هو عجز البيت التالي :

الا مشيت الدرب يلهث سرابه ...(ولا سكنت الدار ناداني الباب)
.
.
روح الصعاليك العظماء التي خاطبتني آمرة إياي بفتح هذه المدونة , تخاطبني الآن راجية أن أغلقها ! . وقد صدر أمر الإغلاق منذ زمان طويل, منذ ما يقرب الستة أشهر وانا افكر بإغلاق المدونة , حتى أستشعرت روح الصعاليك العظماء مني عصيانا , فأخذت تترجاني فأتمنع!, وهو لعمري قرار صعب هذا الذي أفكر به.

كنت مأخوذا بجمال عالم المدونات زمانا طويلا قبل إفتتاح مدونتي هذه , وكنت أستمتع بالقراءة فقط , لكن أستفزني بعض المواضيع في أحدى المدونات لأن أفتتح هذه المدونة بهذا الإسم - اللي يفشل شويه :) - , وكانت مؤقته حين أفتتحتها , لكن مع مرور الزمن , تحولت الخيام إلى بيت من الطين , وتحول هو إلى بيت من القلوب الكريمة, وأبتدأت جذوة الصعلكة تخبو , وأخذت جذور المدنية تكبل تمرد الصعلكة القديم ببطىء وحكمة حتى تمكنت منه !

لكن روح الصعاليك العظماء لم تزل تحرقني برسائلها , مهددة تارة , ومرغبة تارة أخرى , والباب اللعين ما انفك يناديني كما نادى الشاعر المرحوم في قصيدته , مما اضطرني إلى أن أخلع الباب في ساعة غضب. لكن نداء الفضاء الممدود خلف الباب المخلوع كان أعلى وأشد وأقسى.

خوف من الإرتباط , أو عدم رغبة به , ربما ..؟ !

خوف من النمطية - أو التنميط - سمها ما شئت , خوف من ان اُوضع بقالب أكبر أو أضيق مني انا .. ربما ..؟!

خوف من ضياع وقت لا ثمن له , أو خوف من اصطدام لا داعي له .. ربما ..؟!

كل هذا ممكن , وقد مررت به , وضعت نفسي في قالب أجهل قياساته , و وُضعت في قوالب أجهل قياساتها , انتحيت نمطا معينا مجبرا , وتم تحديدي في انماط لا أعرفها , ارتبطت بأرواح كريمة كثيرة , تعلمت الكثير , حزنت ولم اعرف سببا لحزني , فرحت ولم ادرك سببا منطقيا واحدا لفرحي , سوى انها صداقة من خلف الشاشات , أحببت ولا أقول عشقت :) , كرهت , غضبت وحلمت , لكني لم اندم يوما على هذه المدونة اللعينه وأفتتاحها في اليوم المشؤوم :).

و الباب الملقى جانبا لم يصمت للحظة ..

حينما أحلل بدايتي مع هذه المدونة - وهي اول مدونة جدية لي مع محاولات سابقة لم تتعدى مواضيعها اصابع اليدين- أجد أنني كنت قد زرعت أساسات الفشل لهذه المدونة منذ اليوم الأول , فالعنوان استفزازي وتهجمي نوعا ما, والنك نيم , كالسراب لا ملامح له , والمواضيع تكتب بأقل عناية وأدنى إهتمام , حتى أنني اعارض نفسي احيانا في مواضيع تتبع بعضها ! , لكن رغم كل العقبات التي زرعها عقلي الباطن , تمكنت أرواح أحبتنا بتفاديها ..!

هل مدونتي ناجحه ؟

نعم .. بالنسبة لي ناجحه :) , وأكاد لا أكذب إن قلت أنها رغم ضحالتها , تبقى من أعمق النقاط في أغوار روحي ..!

مقال سفيد الأخير جعلني أدرك أن النهاية آتية لا ريب فيها , فقد غصصت بالماء زمانا طويلا , ماء حبكم :) , وماء جنوني , وماء الباكه المسلوقه :) ..!

كانت المدونة يوما ما تمثل لي الهواء الذي احتاج للصعود له , لكنها أصبحت الآن جزءا من الماء الذي يشكل زوايا روحي , ويؤطر أحلامي , ويضعها بعلب صغيرة على الرف .!

لهذا لابد من الهروب , ولو لزمن قصير :) ..
.
.
أدري طولتها وأهي قصيرة .. النشله والحراره عاملة عمايل :)

هذا إعلان أن المدونة مغلقة حتى إشعار آخر , أغلب الظن أنها ستبقى مغلقة للأبد , وسوف أفتتح مدونة أخرى , وستعرفوني حتما , لأن أول موضوع في المدونة الجديدة سيكون : أخطبوطيات الحلقة الأخيرة . ولكن قد تغلبني العاطفة , فأعود لأفتتح هذه الشقية مرة أخرى .. حتى ذلك الحين , أترككم في رعاية الله , وأسمحولي بإغلاق باب التعليقات , علشان ما أصير مثل جمال عبدالناصر ههههههههههه

الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

everything is Hunky-dory !!

.
.
مديرنا بالدوام - سابقا - رجل باكستاني متعلم في بريطانيا , وعنده جنسية كنديه . العجيب بالجنسيات الآسيوية - غير العربية طبعا :)- انهم يهتمون بتفاصيل التفاصيل اللغوية عندما يهاجرون للدول الغربية. هذا المدير الباكستاني عندما يتكلم انجليزي تعتقد انه بريطاني , ولما تسأله عن معنى كلمة , يطلع لك الأصل اللاتيني للكلمة ومشتقاتها و وين تستخدم !!

مرة من المرات كنت قاعد عنده , جان يقولي هالعباره : everything is Hunky-dory ! :)

انا صفنت شويه :) , جان يرددها , قلت له والله ما ادري شتقول يا الطيب :) , جان يشرحلي انها عبارة تستخدم عندما نريد ان نقول ان كل شيء جيد , أو كل شيء على ما يرام :) , جان اقوله : انزين ليش ما تقول : everything is good وتفكنا :)

وخلال فترة حياتي العملية - احنا نستخدم الإنجليزي كلغة أساسية بالعمل والكلام بالعربي يعتبر مخالفه قانونيه :) - , لاحظت ان اكو كلام وايد احنا ما تعلمناه بالمدارس , وهو العبارات المجازية , مثل لما واحد يقولك : cut to the chase !

انا سابقا كنت اعتقد ان العباره هي : cut the chase

وكنت اظن ان معناها الحرفي اقطع المطارده , وروح للهدف !!

لكن طلع المعنى الحرفي عكس ذلك :)

المهم مالكم بالطويلة , وخلال رحلة بحثي في الإنترنت لقيت هالموقع الحلو :

http://www.phrases.org.uk/meanings/index.html

اي عباره تبي تعرف معناها , تلاقيها هني , اصلها وفصلها وتاريخها :)

موقع حلو , الحين نبي واحد منكم يتبرع ويسوي نفس هالموقع للعبارات العربية ..

وانا اتبرع بأول عبارة :

مثلك وشرواك .. يعني مثلك وشرواك .. :)

شرايكم بالشرح ..؟ :)

الجمعة، 18 سبتمبر 2009

أخطبوطيات .. العيد هل هلاله .. :)

.
.
عيدكم مبارك مقدما .. يا أخواني المدونين وأخواتي المدونات .. :)

وأخص بالتحية أخواننا من قبيلة غير معرف الكريمة .. :)

.
.
أول بوست في رمضان .. دعينا الله ان ينتهي الشهر بحسنات أكثر ووزن أقل .. :)

الحسنات عند رب العالمين .. والوزن بالصيدلية ..

قبل يومين مريت جنب الصيدلية .. لكن جبنت عن الدخول .. :)

تصوروا اوزن .. واطلع نازل كيلوين ..؟ أحلام وردية :)
.
.
قبل فترة كنت اتناقش مع أحد الأصدقاء العوازم بخصوص الوزير الشريعان , هو يعرفه من خلال كلية الهندسة , حيث درس عنده , يقولي انه خاب ظنه بالوزير , بسبب ما سمعه عن أخبار من أنه وظف أشخاصا من أقربائه في مكتبه , وهو يعتقد انها خطوة لا تدل على أن الوزير إصلاحي ..!

بصراحة انا ارفض هذه الفكرة كليا , والسبب هو أننا نعلم جيدا أن السبب الرئيسي لسقوط الكثير من الوزراء في التاريخ السياسي في الكويت كان بسبب أخطاء من موظفين عندهم في الوزارة , بل إن بعض الموظفين في بعض الوزارات يعملون لوبي يعمل ضد الوزير ويحاول ان يسقطه , وغالبا ما يكون هذا اللوبي مرؤوسا من الوكيل او احد الوكلاء المساعدين الأقوياء ..!

هذا غير التسريبات عن اي مشكلة بسيطة تحدث في الوزارة عن طريق موظفين مقربين من الوزير ! , لهذا اظن ان استراتيجية جلب الأقارب - من الكفاءات - ووضعهم في الأماكن الحساسة بالوزارة هي سياسية منطقية وقد تكون اصلاحية وينتج عنها انجاز العمل. لأن بطانة الوزير يجب ان تكون منسجمة مع برنامج عمله , وهذا مستحيل يحصل لوزير قادم من خارج الوزارة ولم يعمل بها في حياته كلها مثل الشريعان . نعم لو الوزير كان وكيلا سابقا بالوزارة نفسها فسوف يكون له مؤيدون بالوزارة ممن يمكنه الإعتماد عليهم في انجاز العمل .
.
.
في بيتين شعر دايم يرددهم الوالد , كنت احسب سابقا ان المقصود بهما هو طلبة المدرسة , لكن لما سألته اخبرني انها ابيات كان يرددها آمرهم في الجيش عندما يراهم عائدين من اجازاتهم , ومع ظروف أنفلونزا الخنازير , أظن أن البيتين ينطبقان على طلبة المدارس هذه الأيام .. :)

يقول آمرهم - نسيت أسمه :) - :
يا عيال يا راكبين الباص ..
وشلونكم عقب الإجازة ..؟
عقب الوناسة وشوف الناس
جيتم على نزع صحتكم :)
.
.
في منتصف شهر رمضان المبارك تقريبا , كنت قاعد في الديوانية , الساعه اربعه العصر , انتظر الفطور :) , فجاني الشايب وقالي خلنا نروح سوق السمك , قلت له اوكي . وحنا طالعين بالطريج , مرينا جنب الأفنيوز , فسألني : هذا المبنى شنو يمثل :) , قلت له ما يمثل شي , هذا سوق. قال : اييه , هذا الجديد , انا ما عمري دخلته , خلنا ندخل :) , فدخلنا , والا الشباب الحلوين والشابات الحلوات , من شياب وشباب , كل واحد لابس جوتي رياضة ويتمشى.

بصراحة كان المجمع حيل حلو وهو شبه خالي , والمحلات تقريبا كلها مصكره , الا كارفور ودين آند ديلوكا وكم محل. اشترينا ربيان وكم شغلة من كارفور , ومشينا. ثاني يوم رجعت من الدوام الساعه اربع تقريبا , والا الشايب قاعدلي بالصالة :) , عجبه الوضع :). المشكلة انه كل ما شاف إعلان لازم يسأل , هذا شنو :). في محل حاط صور بنات مسدحين , والصور حيل كبيرة. هذا الإعلان كل ما نمر جنبه يسألني أبوي , وهذولا شعندهم مسدحين , وشنو يمثلون :).

رحنا ثلاث مرات تقريبا , وبعدها تعبت من الرياضة كل يوم , قلت له راح آخذك بعد رمضان :) , أدري انه راح يكره المجمع لما يشوفه مزدحم . :)
.
.
تقبل الله أعمالكم واعادكم على رمضان كل عام وانتم بصحة وعافيه .. :)

وعيدكم مبارك .. :)

الخميس، 10 سبتمبر 2009

النخلة العتيقة

.
.
تقف هناك , بكبريائها العتيق , تعانق الفراغ الموحش , بعدما توقفت السماء عن النزول لعناقها. وبجانبها , تتمايل القادمات الجدد , أشجار الكناكابرس الخرقاء, تنمو بسنة واحدة , بمقدار ما تنموه تلك النخلة العتيقة بسبعة أعوام. منذ عشرة أعوام , توقفت السماء عن النزول ليلا , لتمسح ببركة وحنان على قلائدها الجديدة, توقفت عن حقن رطبها الذهبي بحلاوتها الليلية الساحرة!

كانت هي آخر القادمات من أشجار النخيل , خمسة عشر عاما هو ما قضته في هذه الحديقة, وبعدها بدأت أشجار الكوناكابرس بغزوها البربري . حاولت في أعوام الغزو الأولى ان تتمايل كتمايل أشجار الكوناكابرس, أستعانت بنسيم الليل العذب , وبهدأة الليل , لتحاول التمايل بعيدا عن أعين العذال , لكنها لم تستطع !. لكن قدرتها على التمايل لم تكن هي المشكلة العظمى بعدما بدأت الكوناكابرس بتغطية المكان كله , لتحجب عنها نور الشمس , وكل الإهتمام.

وفي ليلة سوداء , عادت السماء للنزول , فرأت مساحات شاسعة من الكوناكابرس البلهاء , تتراقص على أضعف نسمة ماره. استشعرت النخلة العتيقة رهبة الأجواء , وعلمت ان السماء تعلن غضبها , لكن أشجار الكوناكابرس لا تجيد الإصغاء. بدأت السماء بحشد غيومها , والغيوم بشحن بعضها بعضا , وانهمرت السماء , وهاجت الريح , فحملت كل جديد الجذر , ضعيف العود , وبدأت النخلة العتيقة بالتمايل لأول مرة , فرحا لا خوفا , وانقضى المساء على أصوات الرعد وهي تعلن النصر , وأضواء البرق تغازل بشعاعها الخاطف نخلة مائلة بفرح , وطلعت الشمس , فوجدت النخلة العتيقة , تعلن موسم القطاف , لأول مرة منذ سبع سنين عجاف.
.
.

الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

لا للكوثر ..

.
.
لا للكوثر ..
لا لشفاعتك العظمى ..
لا للكأس تُرويها ..
يوم المحشر ..
.
لا للحاجة أهواك ..!
ولا للفوز الأكبر ..!
.
بل لامس نبلك قلبي ..
وجمالك في روحي أثر
.
يا عطف معاملة الإيمان
وزهرا في الصخر تفجر
.
يا حامل دمع الأيتام
بقلب بالهم تفطر
.
أنى تكتبك الأقلام
ونورك أنى يحصر !
.
.
.
الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام , إنسان استثنائي في كل المعايير المنصفة , آمن بالله وبالرسول , وانعكس إيمانه حرفا بحرف على أفعاله , فكان قلبا يمشي على الأرض , ورحمة تتقاطر على رؤوس الأيتام بالعطف والحنان , والناظر إلى زمان الرجل ومكانه , وظروف مجتمعه , يبقى متحيرا أبد الدهر , كحيرة الباحث في سيرة النبي الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم , فحين يكون السؤال : من أين لمحمد صلى الله عليه وآله وسلم بكل هذا الذكر والكتاب الحكيم والحكمة والإنسانية العظيمة , يكون السؤال التالي هو : كيف استطاع علي عليه السلام ان يستوعب كل هذه الرحمة الإلهية المتنزلة في شخص النبي الكريم كل هذا الإستيعاب , حتى امسى قرآنا يمشي على الأرض ؟!